اعتبرت الرباط ان فرص نجاح المفاوضات حول الصحراء الغربية ضعيفة بسبب quot;عدم رغبة الاطراف الاخرىquot; التوصل الى حل.


الرباط: قال وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري امام البرلمان إن quot;فرص نجاح المفاوضات حول الصحراء الغربية ما زالت ضعيفة وحتى معدومة بسبب عدم رغبة الاطراف الاخرى (جبهة البوليساريو والجزائر) في التوصل الى حل وبذل الجهود المطلوبة للتوصل الى تسوية سياسيةquot;.

واشار الى انه حسب الوفد المغربي الى جولة المفاوضات الاخيرة غير الرسمية التي جرت من 16 الى 18 كانون الاول/ديسمبر في مانهاست، بالقرب من نيويورك، فان هذه quot;الاطراف نفسها ليست مستعدة للتوصل الى تسوية او الى بذل الجهود اللازمة للتوصل الى تسوية سياسية مقبولة من قبل جميع الاطرافquot;.

يشار الى ان المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) اتفقا في مانهاست على عقد جولتين من المحادثات غير الرسمية في كانون الثاني/يناير (21 و22) واذار/مارس 2011، حسب الموفد الخاص للامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس.

وقد ضم المغرب المستعمرة الاسبانية سابقا سنة 1975 لكن جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المدعومة من الجزائر تطالب باستفتاء حول تقرير المصير برعاية الامم المتحدة من شانه ان يضع الصحراويين امام ثلاثة خيارات وهي الاستقلال او الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية او الانضمام الى المغرب.