غزة: ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم ان قوات كبيرة من الشرطة الاسرائيلية تقوم منذ مساء امس بتمشيط الشواطئ تحسبا لوجود المزيد من براميل المتفجرات. واوضحت الاذاعة انه حظر على المستحمين وصيادي الاسماك الاسرائيليين دخول الشواطئ الممتدة بين بلدة (زكيم) القريبة من قطاع غزة وبلدة (بلماحيم) في وسط اسرائيل.

وعثرت الشرطة الاسرائيلية امس على برميلين يحتويان عشرات الكيلوغرامات من المتفجرات على شاطئ مدينة (عسقلان) جنوب اسرائيل القريبة من قطاع غزة. ونقلت الاذاعة عن جهات امنية اسرائيلية مختصة قولها ان quot;تنظيمات فلسطينية حاولت ارتكاب عملية من البحر دون ان تتاكد ما اذا كانت تستهدف قطعا بحرية او اسرائيليينquot;.

وذكرت صحيفة (يديعوت احرنوت) الليلة الماضية ان الفلسطينيين خططوا لتفجير منصة خاصة بالتنقيب عن البترول في جنوب اسرائيل باستخدام براميل مشحونة بالمتفجرات عثر عليها في البحر. وقالت مصادر امنية اسرائيلية quot;يبدو ان فلسطينيين اعدوا هذين البرميلين لتنفيذ هجوم استراتيجي واسع في جنوب اسرائيلquot; مشيرة الى ان الهدف هو تفجير منصة خاصة بالتنقيب عن البترول تعمل بالقرب من ميناء (اسدود) وسط اسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية لم تذكر اسمها القول ان quot;هذه العملية كانت ستنفذ ردا على تصفية القائد في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) في دبي قبل نحو اسبوعين محمود المبحوحquot;.

وزعمت quot;انها نقلت هذا الامر عن مسؤول كبير في احد الفصائل الفلسطينية الذي ابلغها مساء امس ان عدة براميل متفجرة القيت في البحر ويزن كل واحد منها 80 كيلوجراما لتفجير اهداف اسرائيلية استراتجية منها منصة تنقيب عن البترولquot;.

واضافت المصادر للصحيفة الاسرائيلية ان quot;الخطة كانت مبنية على اساس تفجير هذه البراميل من خلال التحكم عن بعدquot; مشيرة الى quot;ان برميلين اخرين القيا في البحر في وقت لاحق غير ان احدهما انفجر في عرض البحر قبل وصوله الى الهدف quot;.

وقال مسؤولو امن اسرائيليون للصحيفة ان quot;الحديث يدور عن محاولة ذات مميزات جديدة خططها فلسطينيون ارادوا بعد دراسة اولية ايقاع اضرار كبيرة في الاهداف التي خططوا لضربهاquot;. واوضحت الصحيفة ان quot;اجهزة الامن الاسرائيلية تربط بين الكشف عن برميلين يحملان متفجرات في عرض البحر اليوم وانفجارين وقعا ليلة الجمعة الماضية في المنطقة ذاتها وسمعا في مكان بعيد داخل البحر على بعد كيلو مترين عن شاطىء بحر غزة quot;.

ويسود اعتقاد في هذه الاجهزة ان quot;هناك علاقة بين هذه البراميل التي اكتشفت حيث بدا انهما جزء من مخطط مركب لتنفيذ هجوم كبير فيما يجري الان فحص هذه البراميلquot;. واعلنت ثلاثة فصائل فلسطينية مسلحة في غزة عن استهدافها لميناء مدينة (عسقلان) بعدد من العبوات الناسفة.

وقالت كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة (فتح) انها استهدفت ميناء (عسقلان) الاسرائيلي مساء الجمعة الماضية بثماني عبوات مائية بالاشتراك مع الوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية و(سرايا القدس) الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي.