اعتبرت تركيا تعليقات قالها السفير الأميركي في أنقرة خلال مقابلة تدخلاً في سياستها الداخلية.

أنقرة: أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية التركية أنهquot; كان ينبغي على جيمس جيفري سفير الولايات المتحدة في أنقرة الامتناع عن الإدلاء بتعليقات وملاحظات فيما يخص السياسة الداخلية التركيةquot;. ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن المتحدث قوله: quot;إن جيفري أدلى مؤخراً في مقابلة مع إحدى الصحف التركية ببعض الملاحظات تستهدف السياسة الداخلية التركيةquot;.

وأشار المتحدث إلى أنهquot; ينبغي على جيفري التعامل مع هذه المسألة بحساسية أكبرquot;. وشدد المتحدث على أن الاتفاقيات الدبلوماسية تنص على أنه ينبغي على السفراء عدم التعليق على السياسة الداخلية للدول الموجودين فيها.

من جهة أخرى اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس السبت ان الولايات المتحدة قد تعزز مساعدتها العسكرية لانقرة للتصدي للمتمردين الاكراد في تركيا الذين ينشطون انطلاقا من شمال العراق. وقال غيتس للصحافيين في اعقاب محادثات مع المسؤولين الاتراك ان واشنطن قررت في 2007 تزويد تركيا quot;قدرات مهمة في مجالات الاستخبارات والرقابة والاستطلاع اضافة الى تجهيزات اخرىquot; لمكافحة المتمردين في حزب العمال الكردستاني.

واضاف quot;خلال زيارتي الى هنا، اقترحت ان نرى ما اذا كانت هناك وسائل اضافية نتقاسمها مع تركيا في مواجهة هذا التهديدquot;. واوضح غيتس ان الجنرال راي اوديرنو قائد القوات الاميركية في العراق بحث quot;خطة عملquot; بهدف تقديم مساعدات جديدة في هذا المجال عندما زار انقرة هذا الاسبوع. واضاف quot;اعتقد اننا نتجه نحو تعاون اكبرquot;.

ويستخدم الاف الناشطين في حزب العمال الكردستاني قواعدهم في منطقة الحكم الذاتي في شمال العراق لشن هجماتهم على تركيا في اطار عمل مسلح بدأته حركة التمرد الانفصالية قبل 25 سنة للمطالبة بحقوق الاكراد في تركيا. وفي 2008، شكل العراق وتركيا والولايات المتحدة لجنة ثلاثية لتنسيق التصدي لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة وواشنطن ودول عدة اخرى منظمة ارهابية.

وفي اب/اغسطس، اعلنت الحكومة التركية اطلاق عملية quot;انفتاح ديموقراطيquot; لحساب الجالية الكردية بهدف احتواء الدعم لحزب العمال الكردستاني. وتاخرت هذه العملية، لكن الحكومة التركية تؤكد انها لم تتخل عن مشروعها في منح الاكراد مزيدا من الحقوق. وقدم غيتس دعمه الى هذه المبادرة، واضاف ان واشنطن تمارس الضغط ايضا على الحكومة الكردية التي تتمتع بحكم ذاتي في العراق لمكافحة حزب العمال الكردستاني.