قتل عشرة جنود يمنيين في عمليات قنص ومواجهات بين القوات الحكومية الحوثيين.

صنعاء: قتل عشرة جنود يمنيين واصيب 18 اخرون في عمليات قنص ومواجهات بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين الشيعة في شمال البلاد. واتت هذه المواجهات بعد تحديد الحكومة جدولا زمنيا لتنفيذ الشروط التي حددتها لوقف القتال في شمال اليمن والتي وافق عليها المتمردون. وحصلت مواجهات في محيط مدينة صعدة (240 كلم شمال صنعاء) وعلى محوري حرف سفيان والملاحيظ في شمال البلاد بحسب المصدر الذي اشار الى ان معظم القتلى في صفوف القوات المسلحة سقطوا جراء عمليات قنص.

الى ذلك، قال مصدر عسكري ميداني ان الجيش اليمني تمكن اليوم الاثنين من quot;فك الحصار عن لواء عسكري كان محاصرا (من قبل الحوثيين) في جبل الصمعquot; في جنوب شرق صعدة. وذكر المصدر ان الحصار استمر عشرة ايام بعد ان تمكن المتمردون من حفر خنادق وزرع الغام في المكان. وافاد المصدر ان مواجهات عنيفة اندلعت واسفرت عن quot;سقوط عدد من الضحاياquot;، دون اعطاء ارقام محددة.

واعلنت صنعاء السبت انها حددت جدولا زمنيا لتنفيذ الحوثيين شروطها ولوقف القتال الذي اندلعت آخر جولاته في اب/اغسطس الماضي ضمن النزاع المستمر منذ 2004 في شمال اليمن والذي اوقع آلاف القتلى. وفي 30 كانون الثاني/يناير الفائت، اعلن زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي انه يوافق على خمسة من شروط الحكومة لانهاء المعارك، لكن صنعاء طالبت بان يتعهد المتمردون ايضا بعدم مهاجمة السعودية مشددة على ضرورة الافراج عن المعتقلين.

ورد الحوثي بالتاكيد على الالتزام بعدم مهاجمة السعودية واكد استعداد المتمردين لتبادل المعتقلين مع السعودية. والشروط التي وضعتها الحكومة هي التزام المتمردين وقف اطلاق النار وفتح الطرق وازالة الالغام والانسحاب من المرتفعات والمباني العامة وعدم التدخل في عمل الادارة المحلية واعادة الممتلكات العامة والافراج عن المدنيين والعسكريين المعتقلين بمن فيهم السعوديون واحترام القانون والدستور.