أكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في مقابلة نشرت الاثنين ان المتمردين الحوثيين في شمال اليمن يتلقون تمويلا من quot;مرجعيات إيرانيةquot; ويسعون الى اقامة quot;شريط تشيعيquot; يؤمن بالمبادىء الإيرانية على طول الحدود مع السعودية.

صنعاء: قال علي عبد الله صالح في المقابلة التي اجرتها معه القناة التلفزيونية السعودية quot;ام بي سيquot; ونشرت نصها وكالة الانباء اليمنية (سبأ) quot;انهم مجرد عناصر خارجة عن النظام والقانون، عناصر ارهابية (...) عندها اجندة خاصة بها وعميلة لقوى خارجية وتنفذ اجندة خارجيةquot;.

واضاف ان quot;التمويل يأتي من بعض المرجعيات في إيرانquot;، مشيرا الى quot;الوثائق التي حصلنا عليها والخلايا التي هي الآن امام المحاكمquot;. الا ان صالح اكد quot;نحن لن نتهم السلطة (في إيران) كسلطةquot;. وتتهم صنعاء المتمردين بتلقي الدعم من إيران، الامر الذي ينفونه على الدوام.

واشار صالح الى ان تدريب المقاتلين الحوثيين quot;ليس تدريبا عاديا وانما تدريب على طريقة ما يقوم به حزب الله في جنوب لبنانquot;، لافتا الى ورود quot;بضع معلومات (...) عن وجود بعض المدربين (من حزب الله) من جنوب لبنان في صعدةquot;، معقل التمرد الزيدي.

من جهة اخرى، قال علي عبد الله صالح ان حركة التمرد الزيدية تسعى الى اقامة quot;شريط تشيعيquot; على الحدود اليمنية السعودية من اجل quot;ايذاء اليمن وايذاء المملكة العربية السعوديةquot;. واكد الرئيس اليمني ان المتمردين الحوثيين الذين يتواجهون مع سلطات صنعاء للسيطرة على محافظتي صعدة وعمران حيث الحرب مستعرة quot;يركضون في اتجاه الغرب (...) من اجل ان يكون لهم باعا على البحر الاحمرquot;.

كما ندد بوجود علاقة تكتيكية بين التمرد الحوثي والقاعدة التي يزداد نفوذها في اليمن، وانفصاليي الجنوب. وقال quot;لا اعتقد ان مبادئهم واحدة، فكل واحد له مبادىء (...) لكن امامهم خصما هو النظام السياسي في الجمهورية اليمنية، وكلهم يتفقون على ذلك، تنظيم القاعدة، الحوثيون، والانفصاليون (في الجنوب)quot;.

على صعيد آخر، دافع صالح عن حق ابنه احمد الذي يقود حاليا جهاز الحرس الجمهوري النافذ بخلافته على رأس البلاد عند انتهاء الولاية الحالية العام 2013. وقال quot;نحن نظام جمهوري، لا نستطيع ان نمنعه من الترشيح (...) اذا رغب ان يرشح نفسه، لكن انا نصيحتي له ان لا يرشح نفسه للرئاسة (...) لان عندي تجربة في اليمن صعبة جداquot;.