هاجمت دمشق مشروع قانون في اسرائيل يهدف الى منح تسهيلات ضريبية لاسرائيليين يقيمون في هضبة الجولان والتي ضمتها اسرائيل العام 1981.

دمشق: قالت وزارة الخارجية السورية في بيان نشرته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان quot;تصويت الكنيست الاسرائيلي على مشروع قانون يمنح تسهيلات ضريبية لسكان المستوطنات الاسرائيلية المقامة على ارض الجولان هو مؤشر اضافي على نوايا اسرائيل الحقيقية الرافضة للسلامquot;.

ووافق 67 نائبا اسرائيليا الاربعاء في قراءة اولية على مشروع القانون الذي يهدف الى تشجيع اقامة الاسرائيليين في هضبة الجولان مقابل اعتراض 13 نائبا. وينبغي ان يخضع المشروع لثلاث قراءات في البرلمان قبل ان يتم اقراره. واضافت الخارجية السورية انه quot;اجراء لا شرعي يضاف الى سلسلة الاجراءات الاسرائيلية التي تنتهك القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة التي تعتبر القرار الاسرائيلي بضم الجولان السوري واي اجراءات لاحقة لاغيةquot;.

ونبهت quot;المجتمع الدولي الى ان استمرار اسرائيل فى نهجها الرافض للسلام هو تحد دائم لارادته والقوى الفاعلة فيه الراغبة في تحقيق سلام عادل وشامل في منطقة الشرق الاوسطquot;. وطالبت الخارجية السورية quot;الاسرة الدولية باتخاذ الخطوات الحقيقية والملموسة لوضع حد لتحدي اسرائيل السافر للارادة الدولية الجماعيةquot;.

وبدات سوريا واسرائيل العام 2008 مفاوضات غير مباشرة بواسطة تركية محورها استعادة هضبة الجولان التي احتلتها الدولة العبرية في حزيران/يونيو 1967، لكن هذه المفاوضات توقفت اثر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في شتاء العام نفسه.