يشهد مطار مكسيكو الدولي اكبر حركة عبور في اميركا اللاتينية والقسم الاكبر منها مع الولايات المتحدة

مكسيكو: تعهدت ثماني دول في القارة الاميركية من بينها الولايات المتحدة، الاربعاء في مكسيكو تكثيف تعاونها وتبادل المعلومات ضد quot;التهديدات المتعلقة بالامنquot; وتحديدا بالارهاب.
ودعت الى هذا الاجتماع وزيرة الامن الداخلي الاميركية جانيت نابوليتانو وشارك فيه نظراؤها في المكسيك وكندا والبرازيل والارجنتين وتشيلي وبنما وجمهورية الدومينيكان.

ويشهد مطار مكسيكو الدولي اكبر حركة عبور في اميركا اللاتينية والقسم الاكبر منها مع الولايات المتحدة وتعتبره واشنطن بانه النقطة الحيوية لامنها.
وفي بيان مشترك، تعهدت الدول الاميركية الثماني بتطوير الاليات القائمة quot;من اجل تبادل المعلومات وكشف التهديدات المتعلقة بامن المسافرين والصناعةquot;.

وقالت نابوليتانو quot;من الواضح ان مجموعات مثل القاعدة تود ان تهاجم مجددا الطيران الدوليquot; في اشارة الى محاولة شاب نيجيري الاعتداء في 25 كانون الاول/ديسمبر على طائرة كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت بالولايات المتحدة.
واوصت الدول الثماني بان ترسل في الوقت المناسب وقبل اقلاع الطائرات معلومات حول المسافرين وتحسين انظمة تقاسم هذه المعطيات.

ولا ينص البيان على اقامة اجهزة مسح ضوئي (سكانر) في المطارات والتي بدأت بريطانيا باختبارها والتي سيعلن الاتحاد الاوروبي رأيه فيها في حزيران/يونيو المقبل.
واشار البيان الى ان اتفاقات اوسع سيتم التوصل اليها في ايلول/سبتمبر المقبل خلال اجتماع منظمة الطيران المدني.