بعد ردود فعل قوية في الداخل السعودي وخصوصاً من المثقفين والطلاب ضد قرار تشديد إجراءات سفر السعوديين إلى الولايات المتحدة خففت واشنطن من تلك الإجراءات، وربط السفير الأميركي الأمربالوفود التجارية والمشاركين في المؤتمرات والندوات.

الرياض: قال سفير الولايات المتحدة لدى السعودية جيمس سميث اليوم السبت إن الإجراءات المشددة على المسافرين السعوديين إلى أميركا خففت أخيراً، ولكنه ربط ذلك الأمر بالوفود التجارية والمشاركين في المؤتمرات والندوات في حين لم يتطرق إلى السياح والمبتعثين الذين يشكلون الأغلبية من السعوديين الميممين شطر بلاد الحرية والحقوق المدنية.
وكان السفير الأميركي حضر لمقر الغرفة التجارية السعودية في الرياض وألقى محاضرة عن quot;كيفية التعامل مع الشركات الأميركيةquot; وأعلن خلال المحاضرة أن إصدار التأشيرات من القنصليات الأميركية في جدة والظهران خفف الضغط كثيراً على مقر السفارة في الرياض بحيث صار من الممكن أن يحصل طالب التأشيرة عليها خلال أقل من ساعة.

ويأتي ذلك بعد سلسلة ردود فعل قوية في الداخل السعودي وخصوصاً من المثقفين والطلاب ضد قرار تشديد إجراءات سفر السعوديين إلى الولايات المتحدة بعد حادثة النيجيري عمر الفاروق المتهم بمحاولة تفجير طائرة أميركية متجهة من أمستردام الهولندية إلى ديترويت الأميركية نهاية ديسمبر الماضي.

ومن المنتظر أن تثير تصريحات السفير، السعوديين مرة أخرى خصوصاً في الأوساط المثقفة الذين كانوا دائماً يتلقون اتهامات من متشددين في الداخل السعودي بأنهم محظيون لدى الأميركيين، بعد استثنائهم من قرار تخفيف الإجراءات ضمن الغالبية الكبرى من المسافرين وخصوصاً الطلاب حيث يصل عدد المبتعثين السعوديين في أميركا إلى أكثر من 23 ألف طالب فضلاً عن السياح.

و يأتي تعليق السفير الأميركي بعد أكثر من 3 أسابيع على قرار التشديد، في وقت كان الكثير من السعوديين يترقبون صدى الرسائل الإعتراضية الكثيرة المباشرة وغير المباشرة إلى السفارة الأميركية في الرياض مطالبين بمراجعة القرار المهين والمذل بحسب ما تردد بينهم، فيما قال مثقفون إن quot;جهودهم تتعرض للتقويضquot; بسبب القرار الأميركي.

وانتشرت في الأوساط السعودية رسالة موحدة تداولها سعوديون وأرسلوها بالآلاف للسفارة الأميركية عبروا فيها عن الشعور بالمهانة والإذلال إثر القرار المطبق بحقهم إلى جانب 13 دولة أخرى حول العالم.
واتخذت الولايات المتحدة الأميركية إجراءات أمنية صارمة ضد المسافرين السعوديين حيث ينص القرار على تفتيش أماكن حساسة من أجساد المسافرين إضافة إلى أجهزة تصور الجسد عاريًا يمر عليه المسافرون قبل صعود الطائرة، فيما تتمثل الإجراءات الأخرى في منع الركاب من دخول دورات المياه قبل وصول الطائرة بساعة على الأقل، وترفع عن المسافرين الأغطية قبل وصول الرحلة بساعة أيضًا.

ويأتي حديث السفير الأميركي بعد نحو أسبوع من تصريح لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيرته الأميركية هيلاري كلينتون في الرياض إنه أثار تشديد إجراءات السفر على المواطنين السعوديين خلال لقائه كلينتون، مضيفا أنه لمس تفهم الحكومة الأميركية لوجهة نظر بلاده وقلقها من هذا الأمر ، وتم الوعد بالنظر في هذه الإجراءات على أساس تحقيق التوازن بين التدابير الأمنية وحماية الحريات المدنية والحقوق الأساسية.