شككت اسرائيل في تصميم واشنطن على تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط .

تل ابيب: ذكر تقرير لوزارة الخارجية الاسرائيلية نقلته صحيفة هآرتس ان اسرائيل تشكك في تصميم الولايات المتحدة على تحريك عملية السلام مع الفلسطينيين على الرغم من جهود المبعوث الاميركي جورج ميتشل. وقالت الوثيقة ان الادارة الاميركية لن تركز على هذا الملف لانها ستكون منشغلة بقضايا داخلية مع اقتراب انتخابات الكونغرس الاميركي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

واضاف التقرير ان واشنطن تبنت موقفا مؤيدا للفلسطينيين في الاتصالات التمهيدية لفتح مفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. وامتنعت الخارجية الاسرائيلية عن الادلاء باي تعليق. لكن مصدرا قريبا من الوزارة قال لوكالة فرانس برس ان quot;النزاع الاسرائيلي الفلسطيني يفترض الا يشكل اولوية للرئيس باراك اوباماquot; بسبب الصعوبات في دفعه قدما ووجود ملفات داخلية ودولية اكثر الحاحا.

والتقى ميتشل مساء السبت وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك وبحث معه في استئناف المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية. وسيلتقي بعد ظهر الاحد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اطار جولة مكوكية في الشرق الاوسط بدأها السبت.

وستجتمع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الاحد في رام الله بالضفة الغربية لاتخاذ موقف من المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل بوساطة اميركية. وتأتي زيارة ميتشل قبل وصول نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الاثنين الى اسرائيل.

واعرب وزراء الخارجية العرب عن تأييدهم الاربعاء في القاهرة لمفاوضات غير مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين لمدة اربعة اشهر quot;لاعطاء فرصةquot; لجهود السلام الاميركية. وبحسب المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة فان المفاوضات غير المباشرة ستتم بزيارات مكوكية لميتشل بين الجانبين.

وكانت جهود واشنطن لتحريك المفاوضات بين السلطة الفلسطينية واسرائيل التي علقت لدى بدء الهجوم الاسرائيلي على حركة المقاومة الاسلامية حماس في غزة نهاية 2008، فشلت حتى الان.