أديس آبابا: دعت طائفة يهود اثيوبيا quot;الفلاشموراquot;، مجددا الثلاثاء الحكومة الاسرائيلية لاستقدامهم وفاء لوعودها السابقة على حد قولهم. واعلن رئيس جمعية بيت اسرائيل (يهود اثيوبيا) سيساي برهان للصحافيين quot;اننا نعاني هنا وليس لدينا شيء. وقد توفي منا 300 شخص خلال السنة الماضية بسبب الامراض وسوء التغذيةquot;.

واضاف quot;اننا نعاني من السل وغيرها من الامراض بسبب سوء التغذية ولا نجد عملاquot;، موضحا ان طائفته تعد quot;الف عنصر في اديس ابابا وهناك اعداد كبيرة اخرى في غوندارquot; في شمال البلاد. واوضح الرجل الخمسيني وهو يعتمر الكيبا اليهودية ان quot;البرلمان الاسرائيلي منحنا امكانية الذهاب الى اسرائيل لكن ذلك لم يحصل: ان العائلات مشتتة ونحن نملا الاستمارات بلا نتيجةquot;.

ويقول اعضاء طائفة الفلاشمورا ان لديهم اقارب في اسرائيل وان معظمهم في انتظار تاشيرة منذ خمس سنوات وانهم تركوا كل شيء واتوا الى العاصمة الاثيوبية للاقتراب من سفارة اسرائيل. واكدوا ان الدوائر القنصلية طلبت منهم ملء استمارات مرارا دون نتيجة.

وقد نظمت اسرائيل خلال الثمانينيات والتسعينيات عمليتي quot;ترحيل الى اسرائيلquot; واستقدمت 35 الف يهودي اثيوبي. ووعدت تل ابيب سنة 2005 بان يكون كافة الفلاشمورا، طائفة اليهود الاثيوبيين الذين ارغموا في القرن التاسع عشر على اعتناق المسيحية، قد هاجروا الى اسرائيل قبل نهاية 2007.

واثارت العمليتان املا كبيرا لدى العديد من الاثيوبيين اليهود فانتقلوا الى اديس ابابا بدون اي ضمان. وفي شباط/فبراير 2007 حددت وزارة الداخلية الاسرائيلية معايير جديدة لعمليات الترحيل تحد من فرص الهجرة.