إسلام أباد: قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي يوم الخميس أثناء زيارة الى باكستان ان بلاده لا تريد حربا بالوكالة على أراضيها بين باكستان والهند أو بين أي دولتين.
وتتنافس باكستان والهند الدولتان المسلحتان نوويا على النفوذ في أفغانستان مما يعقد جهودا تقودها الولايات المتحدة للقضاء على حركة تمرد طالبان الاخذة في النمو واحلال الاستقرار في أفغانستان بعد أكثر من ثماني سنوات على الاطاحة بالحركة من السلطة.

وقال كرزاي انه لا يريد أن تستخدم أي دولة أفغانستان ضد دولة أخرى. وتأتي زيارته بعدما كثفت باكستان الجهود لمواجهة التشدد مما أكسبها ثناء الولايات المتحدة.
وأضاف في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني quot;الخلاصة هي أن أفغانستان لا تريد أي حرب بالوكالة على أراضيها.

quot;لا تريد حربا بالوكالة بين الهند وباكستان في افغانستان ولا تريد حربا بالوكالة بين ايران والولايات المتحدة في أفغانستان.quot;
وطورت الهند علاقات وثيقة مع حكومة كرزاي بينما شاب توتر العلاقات بين أفغانستان وباكستان خلال السنوات الاخيرة لاسباب أهمها تشكك أفغاني في أن تكون باكستان تساعد طالبان سرا.

وبينما تتهم الهند باكستان بدعم ميليشيات تهاجم المصالح الهندية في أفغانستان فان اسلام أباد تتهم الهند باستخدام بعثاتها الدبلوماسية في أفغانستان لمساعدة ميليشيات انفصالية في اقليم بلوخستان الواقع جنوب غرب باكستان.
وقال كرزاي ان الهند صديق مقرب للغاية قدم الكثير من الدعم لكن باكستان دولة شقيقة لافغانستان.