افادت صحيفة الحياة السبت ان عشرة سعوديين عائدين من غوانتانانو صدرت بحقهم احكام بالسجن بين ثلاث و13 سنة مع وقف التنفيذ، وذلك بعد خضوعهم لبرنامج المناصحة المخصص للمتشددين والعائدين من المعتقل الاميركي.

الرياض: قالت الصحيفة ان القضاء السعودي quot;اصدر احكاما (الخميس) بالسجن مددا تراوح بين 3 و13 عاما مع وقف التنفيذ على 10 سعوديين استعادتهم الرياض من سجن غوانتانامو الاميركي، وذلك بعد ان اتموا برنامجا تاهيليا مكثفا في مركز الامير محمد بن نايف للرعاية والتأهيلquot; المعروف بمركز برنامج المناصحة.

ونصت الاحكام على فرض حظر على السفر خارج المملكة للمحكومين العشرة لمدة خمس سنوات. وسبق ان استردت الرياض 123 سعوديا من غوانتانامو بينهم 111 خضعوا لبرنامج المناصحة وتسعة لا يزالون يتابعونه، اضافة الى ثلاثة عادوا الى المملكة قبل اطلاق البرنامج. وتتابع المملكة بذل جهودها لاستعادة تسعة سعوديين لا يزالون في غوانتانامو بحسب وزارة الداخلية.

الا ان الداخلية تؤكد ايضا ان 13 سعوديا من الذين خضعوا لبرنامج المناصحة استأنفوا نشاطاتهم المتطرفة، بما في ذلك ضمن تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي معقله اليمن. وتخضع السلطات السعودية العائدين من غوانتانامو لبرنامج المناصحة الذي يستند الى حجج شرعية ويشمل تقديمات لمتابعيه، بما في ذلك التزويج والاحاطة الاجتماعية. ويصدر القضاء السعودي بحق هؤلاء احكاما بالسجن مع وقف التنفيذ نظرا الى فترة الاعتقال في غوانتانامو والى خضوعهم لبرنامج المناصحة.