قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باتت قائمة quot;العراقيةquot; في الطليعة في ثلاث محافظات هي ديالى وصلاح الدين ونينوى بعد ان حصدت 62 الف صوت في المحافظة الشمالية.

بغداد: اظهرت نتائج جزئية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات مساء السبت ان قائمة quot;العراقيةquot; بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي حلت الاولى في محافظة نينوى الشمالية، كبرى مدنها الموصل، بفارق شاسع عن اللوائح الاخرى.

واكدت الارقام حصول quot;العراقيةquot; على 62 الف صوت في حين حل التحالف الكردستاني ثانيا مع 19 الفا وجبهة quot;التوافقquot; ثالثة بحصولها على سبعة الاف صوت. اما quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; فنال ثلاثة الاف وخمسمئة صوت بينما نال quot;ائتلاف دولة القانونquot; بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي اقل من الفي صوت. وتعكس هذه النتائج نسبة 15 في المئة فقط من اوراق الاقتراع التي تم فرزها. يشار الى تخصيص 34 مقعدا لمحافظة نينوى من اصل 325 في البرلمان المقبل. اصبحت قائمة quot;العراقيةquot; في الطليعة في ثلاث محافظات هي ديالى وصلاح الدين في الوسط ونينوى في الشمال.

اما بالنسبة الى محافظة القادسية وكبرى مدنها الديوانية، فقد اظهرت الارقام حصول quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; الذي يضم الاحزاب الشيعية على نحو الفي صوت وقائمة المالكي على اكثر من الف صوت، في حين نالت قائمة علاوي ستمئة وخمسين صوتا. وتشكل النتائج ما نسبته عشرة في المئة فقط من اوراق الاقتراع المفرزة. ويلحظ قانون الانتخابات 11 مقعدا للقادسية. يشار الى هذه النتائج الجزئية حصيلة فرز اوراق اقتراع تراوح نسبتها بين عشرة و34 في المئة في 11 محافظة من اصل 18 في العراق.

إلى ذلك، اكد رئيس القائمة العراقية اياد علاوي اليوم على اعطاء دور لجميع العراقيين في اطار شراكة حقيقية. واضاف علاوي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الادارة المحلية في شمال العراق مسعود البارزاني عقب اجتماع في منتجع صلاح الدين باربيل quot;نحن الان نتشاور مع بعضنا البعض لينعم جميع العراقيين بالامن والاستقرار .. وان يكون لجميع ابناء هذا البلد دور في اطار شراكة حقيقية وواقعية دون تمييز باستثناء الارهابيين والذين تلطخت ايديهم بدماء ابناء الشعب العراقيquot;.

واشار علاوي الى ان الاراء كانت متطابقة حول الاستقرار الذي ينبغي ان يكون موجودا في العراق مضيفا ان الجميع ينتظر اعلان نتائج الانتخابات ليكون هناك تعاون موسع بين جميع القوى والاطراف السياسية للوصول الى رؤية مشتركة من اجل ايصال العراق الى بر الامان. وحول تاخر اعلان نتائج الانتخابات انتقد علاوي مفوضية الانتخابات معبرا عن سروره بالتصريح الصادر من مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني والذي يطلب فيه من المفوضية الاسراع في اعلان النتائج.

بدوره قال بارزاني ان هذه المرحلة تحتاج الى التشاور بين الجميع مضيفا quot;بالرغم من وجود عدة نواقص فان الانتخابات كانت ناجحة ونتمنى ان تكون نتائجها مبعث خير للعراقquot;. ورافق علاوي خلال الزيارة وفد ضم راسم العوادي وفلاح النقيب وعبدالله الجبوري وعدنان الجنابي وعارف بهاد ومحمد علاوي. كما كان بارزاني بحث امس هذه المسائل مع الرئيس العراقي جلال طالباني ونائبه عادل عبد المهدي القيادي في المجلس الاسلامي الاعلى.