Protesters shout slogans as they demonstrate in front of the ...

انقرة: اعرب رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلت لنظيره التركي رجب طيب اردوغان عن quot;حزنهquot; اثر مصادقة برلمان بلاده على اعتبار المذابح بحق الارمن العام 1915 quot;ابادةquot;، على ما افاد مكتب اردوغان.

وقال المكتب في بيان ان رانيفيلت اتصل مساء السبت هاتفيا باردوغان quot;واعرب له عن حزنه مؤكدا ان حكومته لا تشاطر هذا القرار البتة، وانها مبادرة تفتقر الى قوة التنفيذ وجاءت نتيجة حسابات سياسية داخليةquot;.

كذلك، شدد رئيس الوزراء السويدي، كما افادت انقرة، على ان حكومته quot;مستعدة للقيام بما هو ضروري كي لا يتسبب هذا القرار غير المبرر بتعكير العلاقات الثنائيةquot;، مشددا على ان هذا الامر لن يضعف دعم السويد لتركيا في عملية انضمامها الى الاتحاد الاوروبي.

من جانبه، شدد اردوغان، وفق البيان، quot;بقوة على الخيبةquot; التي شعر بها الاتراك، ودعا الحكومة السويدية التي اقر لها بانها تعارض هذا التصويت الى اتخاذ quot;اجراءات لتداركquot; الوضع.

وينص مشروع القرار الذي اقره البرلمان السويدي على ان quot;السويد تعترف بابادة العام 1915 بحق الارمن والاشوريين والسريان والكلدان واليونانيين الذين كانوا مقيمينquot; في اراضي السلطنة العثمانية، وبالتالي كل الاقليات المسيحية التي كانت مقيمة هناك في تلك الفترة.

واثار القرار غضب تركيا التي استدعت سفيرتها من ستوكهولم للتشاور.

وتثير المذابح بحق الارمن في عهد السلطة العثمانية جدلا، اذ ان الارمن يؤكدون ان ما تعرضوا له في تلك الفترة اسفر عن سقوط 1,5 مليون قتيل، بينما لا تعترف تركيا سوى بمقتل ما بين 250 الفا و500 الف، رافضة عبارة quot;الابادةquot; التي اقر بها كل من باريس واوتاوا والبرلمان الاوروبي.