إتهم اليمن الحوثيين الشيعة بخرق الهدنة وعدم الإلتزام بشروط وقف النار.

صنعاء: اتهم اليمن المتمردين الحوثيين الشيعة في شمال البلاد يوم الثلاثاء بعدم الالتزام باتفاق وقف اطلاق النار بشكل كامل لانهاء أشهر من القتال شاركت فيه بعض الوقت المملكة العربية السعودية. ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن اللجنة الامنية العليا قولها ان المتمردين عادوا مرة اخرى الى بعض المواقع التي انسحبوا منها.

وقالت quot;بعض المواقع التي تنسحب منها العناصر الحوثية سرعان ما تعود الى التواجد فيها مرة اخرى ناهيك عن اقامة نقاط جديدة بما في ذلك المناطق التي وصلتها اجهزة السلطة المحلية وارتكاب العديد من الخروقات والاعتداءات على المواطنين والاعتداء على بعض المنشات العامة.quot;

ويقول محللون ان اتفاق وقف اطلاق النار في فبراير شباط المكون من ست نقاط بين الحكومة والمتمردين الحوثيين لن يدوم على الارجح لانه لا يتعامل مع شكاواهم من تمييز صنعاء ضدهم. ونقلت سبأ عن اللجنة الامنية قولها ايضا ان المتمردين يعطلون عمل اللجان التي تشرف على تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار.

وقالت quot;في ضوء متابعة التقارير والاعمال الميدانية الخاصة باللجان الوطنية المشرفة على تنفيذ النقاط الست والياتها التنفيذية في محافظة صعدة وحرف سفيان وعلى الرغم من مرور اكثر من شهر من بدء تلك اللجان اعمالها فان العناصر الحوثية مازالت تضع العراقيل امام تلك اللجان لتنفيذ مهامها وبالشكل المطلوب طبقا لما ورد في النقاط الست والية تنفيذها.quot;

وفي موقعهم على الانترنت قال الحوثيون ان وحدات عسكرية ومسؤولين محليين دخلوا امس الاثنين دون اي عوائق عددا من المناطق. وقالوا quot;في صباح هذا اليوم (الاثنين) دخلت مجاميع عسكرية وأطراف من السلطة المحلية الى مديريات الظاهر والملاحيط وشدا ورازح ومن اجل ان تقوم هذه الجهات بممارسة دورها كأي مديرية اخرى في الجمهورية اليمنية.

وتأتي هذه الخطوات لتؤكد اننا لا نقوم بالتدخل في شؤون السلطة المحلية لا من قبل ولا من بعد.quot; وبرز اليمن على قائمة المخاوف الامنية للغرب بعدما أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن مقرا له المسؤولية عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة كانت متجهة الى الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول الماضي.

ويخشى حلفاء غربيون وكذلك السعودية أن يستغل تنظيم القاعدة زعزعة الاستقرار على عدة جبهات في اليمن لتجنيد وتدريب متشددين لينفذوا هجمات في المنطقة وخارجها. كما يواجه اليمن توترات متصاعدة في الجنوب حيث تصاعدت في الاسابيع القليلة الماضية اعمال العنف بين انفصاليين وقوات الامن.