علا صدى إطلاق المفرقعات الصوتية والألعاب النارية في أزقة وشوارع مختلف المدن الإيرانية احتفالا بعيد النار الذي يصادف عشية الاربعاء الاخير في السنة الايرانية، وسط اتخاذ السلطات الايرانية اجراءات امنية مشددة بهدف احتواء انتفاضة الاربعاء.

لندن: بدأت في طهران ومدن ايرانية اخرى ليلة الثلاثاء صدامات بين محتجين وقوات الامن بالترافق مع سماع أصوات انفجارات في أنحاء العاصمة لدى بدء الاحتفالات بليلة الاربعاء الاخيرة للسنة الفارسية التي يطلق عليها ليلة النار وسط أجواء مشحونة بالتوتر.

وأبلغ مصدر في اللجنة الطلابية لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية quot;ايلافquot; في اتصال من طهران quot;أن الاشتباكات بين المواطنين وقوات النظام قد بدأت الليلة حيث يردد المحتجون شعارات الموت للدكتاتورquot;. وقال ان الاشتباكات تتصاعد في مناطق العاصمة وخاصة في ساحات quot;هفت تيرquot; و quot;صادقيةquot; و quot;ولي العصرquot;.

وأكد سماع اصوات انفجارات في مناطق مختلفة وبدأت قوات الأمن الداخلي إطلاق غازات مسيلة للدموع في منطقة quot;نارمكquot; بشكل خاص .. وفي منطقة quot;صادقيةquot; يطلق الشباب المفرقعات بوجود مكثف لرجال الشرطة. واضاف ان في منطقة quot;يوسف آبادquot; نزل شباب الى الشوارع وبدأوا بالاحتفال وسط اصوات المفرقعات. وقد اعتقلت قوات الأمن الداخلي في منطقة quot;سيد خندانquot;جنديا بسبب تمرده على الأوامر ورفضه التصدي للمواطنين. اما في منطقة quot;اكباتانquot; فقد باشر الشبان إطلاق المفرقعات والقنابل اليدوية وإشعال النار فيما اتخذت قوات الشرطة تحركات لوقفهم.

واشار الى انه في منطقة quot;اكباتانquot; بدأ نحو 70 شابا بالاشتباك مع قوات التعبئة (البسيج) الذين كان يقدر عددهم بنحو 100 ثم تفرقوا بعد اصابة عدد منهم .. حيث نصبت قوات البسيج المتنكرة باللباس المدني السيطرات المسلحة لتفتيش المواطنين. واكد سماع دوي انفجار المفرقعات وإشعال النار في كل المناطق وشباب ونساء ورجال العاصمة يشاركون في هذه العمليات ولم تتمكن قوات الأمن الداخلي للنظام من التدخل .

واوضح انه في ساحة quot;ونكquot; يتجمع نحو 800 شخص رافعين شعارات معادية للنظام ويشتبكون مع قوات الأمن الداخلي للنظام التي تطلق غازات مسيلة للدموع .. وفي منطقة quot;نارمكquot; شمال طهران يتجمع المواطنون بينما تنشر قوات الأمن الداخلي في المنطقة بشكل واسع . وقال ان قوات كثيفة قد احتشدت في ساحة quot;ميردامادquot; في اجواء متوترة حيث اعتقلت السلطات العشرات من الشبان في مناطق مختلفة من العاصمة طهران. واضاف انه في مدن اصفهان وشيراز وارومية تسمع كذلك اصوات المفرقعات فيما ألقى مواطنون قنابل من صنع يدوي على قوات الشرطة .

وفي وقت سابق اليوم وضعت السلطات الايرانية قوات الحرس الثوري ووحدات الإطفاء والمستشفيات في حال تأهب اليوم وعملت على إبطاء شبكة الانترنت وبث رسائل مضللة لإحباط معنويات المعارضين الذين ينظمون الاحتجاجات مساء اليوم لمناسبة ليلة الاربعاء الاخيرة من السنة الفارسية فيما حذرت الشرطة من استغلال الاحتفالات لغايات سياسية.

وقال مصدر في أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ان السلطات الايرانية اتخذت اجراءات واسعة لمواجهة احتجاجات معارضة مساء اليوم في ليلة الاربعاء الاخيرة من السنة الفارسية ووضعت قوات الامن والحرس في حال تأهب قصوى اضافة الى وحدات إطفاء الحريق كما منعت اجراء مقابلات صحافية مع مسؤولي هذه الاجهزة او نشر أخبار أحداث ليلة الأربعاء الأخير . وحظرت وزارة المخابرات جميع العاملين في المراكز الصحية من كشف أسماء الأشخاص الذين سيصابون خلال المواجهات التي ستشهدها الليلة وينقلون اليها وذلك تمهيدا لاعتقالهم ونقلهم الى جهات مجهولة كما فعلت في مناسبات احتجاجية سابقة شهدتها العاصمة على الخصوص خلال الأشهر التسعة الماضية.

كما استنفرت الشرطة الإيرانية قواها منذ وقت مبكر لهذه المناسبة مؤكدة عزمها اعتقال كلّ quot;المشاغبينquot; فيما اشار قائد الشرطة الى انه قد تم الاتفاق مع قوات الباسيج على أن تستلم هذه الأخيرة أمن الأحياء المختلفة طوال أيام احتفالات رأس السنة التي ستصادف الحادي والعشرين من الشهر الحالي .

وترافقت هذه الاجراءات مع فتوى اصدرها المرشد الايراني الاعلى آية الله علي خامنئي قال فيها quot;إن الاحتفال بليلة الأربعاء الأخير من السنة الإيرانية وفضلاً عن كونه يفتقر إلى أي أساس شرعي يترتب عليه ضرر وفساد كبيران فيستحق تجنبهquot;. لكن مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة سخرت من خامنئي قائلة إن هذه الفتوى quot;تكشف عن طبيعته المعادية لإيران وفي الوقت نفسه تظهر تخبطه وتخبط نظامه الخائب في العجز أمام الانتفاضة العارمة للشعب الإيراني متغافلاً عن كون الفتوى الصادرة عن هذا الملا (....) ليس فقط لا تجدي نفعًا مثل المدفعية والدبابة وقوة التعبئة (مليشيات البسيج) وإنما تشحذ أيضًا إرادة أبناء الشعب الإيراني أكثر فأكثر للمشاركة في انتفاضة ليلة الأربعاء الأخير من السنة الإيرانيةquot;.

من جهته ابلغ المسؤول الاعلامي في منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة quot;ايلافquot; إن المواطنين الإيرانيين المنتفضين وفي رد فعل على إجراءات السلطات يواصلون منذ أسبوعين تحضيرات واستعدادات غير مسبوقة لاستقبال هذا الاحتفال الشعبي الوطني استعدادًا لاحتجاجات جديدة في ليلة الأربعاء الأخيرة من السنة الإيرانية quot;التي أصبحت رمزًا للمواطنين الإيرانيين للتعبير عن استنكارهم وكراهيتهم لنظام الملالي الحاكم في إيرانquot;. واشار الى أن صدى صوت إطلاق الصواعد وتفجير المفرقعات الصوتية والألعاب النارية في أزقة وشوارع مختلف المدن الإيرانية يزيد من خوف وفزع السلطات في إيران.

وأوضح ان المعارضين الذين يستعدون للاحتجاجات قد وزعوا بيانات ومنشورات تدعو المواطنين الى المشاركة فيها في كل من مدن quot;شيرازquot; وquot;كرمانشاهquot; وquot;رشتquot; وquot;لاهيجانquot; وquot;بوشهرquot;. واضاف ان قوات الحرس الثوري التي تسيطر على شركة الاتصالات الإيرانية تقوم حاليًّا وفي اجراءات احترازية بفلترة المواقع على الإنترنت والبريد الإلكتروني على نطاق واسع ما أدى إلى بطء الاتصالات عبر شبكة الإنترنت بشكل كبير .

واضاف ان مجلس الأمن القومي الأعلى ولكي يوحي للمواطنين بسيطرته على اوضاع البلاد واحتواء انتفاضة المواطنين قد اعلن ان الاجهزة الامنية تمكنت من كشف أكثر من 72 مليونا من المفرقعات الصوتية الخاصة للألعاب النارية و45 طنًا من المواد الانفجارية الصوتية المختلفة الأخرى. واوضح أن الشبان في مختلف المدن الإيرانية ورغم كل إجراءات النظام الامنية وحربه النفسية قد تهيأوا لهذا الاحتفال الشعبي منذ أسبوعين حيث تسمع في كل يوم أصوات إطلاق الصواعد وتفجير المفرقعات الصوتية في أزقة وشوارع مختلف المدن الإيرانية.

واضاف أن السلطات وفي مواجهة هذه الاستعدادات المناهضة لها فإنها قد لجأت إلى اتخاذ اجراءات في المدن الإيرانية بهدف احتواء انتفاضة الاربعاء من خلال تشديد اجراءاتها الامنية وشنّ حملة اعتقالات استباقية والبدء بحرب نفسيّة عن طريق شبكة الانترنت. وأوضح ان السلطات بدأت بتعميم رسائل عبر الشبكة تحمل توقيعات مناهضين للنظام تقول quot;علينا ألا نفعل ما يتذرع به ممارسو العنفquot;... وquot;علينا ألا نرفع مستوى مطالبنا وألا نطلق شعارات تمس بأساس النظامquot; في دعوة واضحة للشبان بالتزام الصمت والهدوء... ورسائل اخرى تقول quot;علينا أن نقاطع الاحتفالات بليلة الأربعاء الأخير من السنة الإيرانيةquot;. وقال إن السلطات تسعى من استخدام كلمة quot;المقاطعةquot; الى quot;تضليل الشبان ودفعهم إلى الإحباط والخيبة واليأس حسب ظنهمquot;.

وأكد ان أنصار المعارضة وعلى الرغم من ذلك قاموا بحرق صور المرشد الاعلى خامنئي وقائد الثورة الإيرانية الراحل خميني في شارع جامعة مشهد في مدينة مشهد quot;شمال شرق إيرانquot; هاتفين بشعارات مناوئة للحكومة فيما توسعت عمليات كتابة الشعارات الداعية للمواطنين إلى الالتحاق بالانتفاضة في ليلة الأربعاء.

وقال انه وفقًا للتعليمات الصادرة عن مجلس التأمين في محافظة طهران ستغلق الاتصالات بالهواتف النقالة خلال الاحتفالات بليلة الاربعاء الاخير في مناطق المواجهات وسيتم التقليل من عرض خط التذبذب على الإنترنت إلى الحد الأدنى، لكي لا يمكن الارتباط بالمواقع والتراسل بالبريد الإلكتروني والتقاط وإرسال الأخبار عن الاحتجاجات والمواجهات.

وكان التلفزيون الايراني الرسمي قال امس الاول ان السلطات اعتقلت مجموعة يشتبه بارتباطها بحركة مجاهدي خلق كانت تجمع معلومات عن مفاعل طهران للابحاث العلمية.

وقالت محطة برس تي في الاخبارية ان السلطات اعتقلت 30 عضوا في هذه الشبكة يتواصلون في ما بينهم عبر الانترنت، وقدمت طلبا الى الانتربول لتوقيف قياديين اثنين آخرين.

وأحد هذين القياديين هو احمد باتيبي الطالب الذي فر من ايران عام 2007 بعدما حكم عليه بالسجن تسع سنوات على خلفية التظاهرات الطالبية التي جرت في تموز (يوليو) عام 1999. وهو مقيم حاليا في الولايات المتحدة ويظهر باستمرار على شاشات التلفزة للتنديد بانتهاكات حقوق الانسان في بلاده. وعرفت برس تي في الشخص الثاني باسمه الاول رافي.

ومنذ التظاهرات التي انطلقت احتجاجا على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران (يونيو) عام 2009 اعتقلت السلطات الايرانية نحو اربعة الاف متظاهر ومعارض بحسب الارقام الرسمية. واسفرت هذه التظاهرات عن مقتل 36 شخصا بحسب السلطات فيما تشير ارقام المعارضة الى مقتل 73 شخصا. وافرجت السلطات بعد ذلك عن معظم الموقوفين الا ان 140 منهم صدرت بحقهم احكام وصلت الى السجن لمدد طويلة والاعدام.