In this photo released by Lebanon's official government photographer ...

بيروت: دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان الاتحاد الاوروبي اليوم الى ممارسة الضغوط على اسرائيل لوقف تهديداتها للبنان نظرا لسلبية انعكاسها على الاقتصاد اللبناني واجواء الاستثمار فيه.

جاء كلام سليمان خلال استقباله الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الامنية ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية في الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون التي قدمت الى لبنان اليوم في اطار جولة تقوم بها في منطقة الشرق الاوسط.

وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية ان الرئيس سليمان اكد ان الحل الحقيقي لازمة الشرق الاوسط يكمن في منح الفلسطينيين حقوقهم وفي مقدمها حق العودة.
وطالب الاتحاد الاوروبي حمل اسرائيل على
السير بالمبادرة العربية لانها تشكل الفرصة الاخيرة للتوصل الى سلام شامل وعادل ودائم.
واشار الى ان الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي الذي يشهده لبنان يوفر فرصة جيدة للاستثمار لافتا الى ان لبنان سجل نسبة نمو فاقت التوقعات بلغت تسعة بالمئة في العام 2009.

ودعا سليمان الاتحاد الاوروبي الى زيادة مستوى التعاون والدعم للبنان في مختلف الميادين ولا سيما في مجال الاستثمار طالبا منه الضغط على اسرائيل لوقف تهديداتها لما تسببه من تأثير سلبي على الاقتصاد اللبناني ومناخات الاستثمار فيه.

بدورها قالت اشتون ان الاستقرار الامني والاقتصادي في لبنان يشكل عاملا مهما لدفع الاتحاد الاوروبي من اجل تحسين مستوى الشراكة مع لبنان وتحفيز المستثمرين الاوروبيين على الاستثمار فيه.

واعتبرت المسؤولة الاوروبية ان تحقيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية في لبنان يساعد في اعادة بيروت مركزا استثماريا مهما كما كانت في السابق.

وتقوم اشتون بجولة في المنطقة تستطلع فيها الاوضاع القائمة حيث زارت كلا من مصر وسوريا قبل مجيئها الى لبنان.