افاد مصدر رسمي يمني الاربعاء ان الرئيس علي عبد الله صالح قرر اعادة معدات البث الفضائي التابعة لفضائيتي الجزيرة والعربية والتي صادرتها السلطات قبل نحو اسبوع.

صنعاء: قال المصدر ان quot;رئيس الجمهورية امر باعادة معدات البث الفضائي التابعة للجزيرة والعربيةquot;، من دون الادلاء بمزيد من الايضاح. وكانت السلطات اليمنية صادرت جهازي البث اللذين تستخدمهما قناتا الجزيرة والعربية، في الوقت الذي تتسع فيه التظاهرات المعادية للحكومة في الجنوب.

وذكر متحدث باسم وزارة الاعلام اليمنية في بيان ان quot;جهازي البث الفضائيين اللذين كانت تستخدمهما قناتا الجزيرة والعربية وغير المصرح لهما من قبل وزارة الاعلام قد صودراquot;. وقال المتحدث انه من الضروري الا يستخدم ادخال اجهزة بث الى اليمن quot;لاثارة البلابل وتضخيم الاحداث مما يضر بالسكينة العامة للوطنquot;.

ونددت قناة الجزيرة بحملة quot;الترهيبquot; المتصلة بتغطية الاحداث في اليمن. اما مدير مكتب قناة العربية حمود منصر فقد انتقد هذا quot;التدبير التعسفيquot; ورأى فيه محاولة للتعتيم على سياستها في الجنوب الذي يشهد تظاهرات ذات دوافع انفصالية.

والسبت، قال النائب اليمني المعارض عبد الرزاق الهجري انه سيطلب استجواب وزير الاعلام حسن اللوزي امام البرلمان بسبب هذا الاجراء. ويشهد جنوب اليمن، الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، اضطربات على خلفية الاستياء الشعبي اذ يعتبر الجنوبيون انهم يتعرضون للتمييز والحرمان من المساعدات الاقتصادية.