دعت رئاسة إقليم كردستان العراق الكتل الانتخابية المشككة بنتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة إلى تقديم دلائل دامغة عن أي خرق أو تزوير لإبعاد العملية الانتخابية عن أي شك يضر بها وبالمسيرة الديمقراطية في البلاد، فيما بحث رئيس القائمة العراقية اياد علاوي مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني تحالفات المرحلة المقبلة لتشكيل الحكومة الجديدة في وقت أعلن في بغداد عن أسماء 170 مرشحا ضمنوا مقاعد لهم في مجلس النواب الجديد.

لندن: طالبت رئاسة اقليم كردستان العراق بزعامة بارزاني القوى غير الراضية عن نتائج الانتخابات التي أعلنت لحد الآن بضرورة تشخيص مواقع الخلل وتقديم الدلائل الدامغة حول أي خرق وتزوير الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من اجل إزالة أية ضبابية تشوب العملية الانتخابية.

وأضافت في بيان اليوم أن المواقف التي تعلن من قبل بعض القوائم المشاركة في الانتخابات إنما تدل على عدم رضاها على بعض مسارات عملية العدّ والفرز بينما ترى قوائم أخرى بأن تلك العملية سارت ضمن الإطار المتوقع. وشددت على ضرورة تشخيص مواقع الخلل وتقديم الدلائل الدامغة حول أي خرق وتزوير إلى المفوضية لإبعاد العملية الانتخابية من أي شك يضر بها وبالمسيرة الديمقراطية في البلاد.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يتزعم ائتلاف دولة القانون قد شكك بالنتائج المعلنة لحد الآن وطالب بإعادة فرز وعدّ أصوات الاقتراع يدويا الأمر الذي رفضته مفوضية الانتخابات بشدة وأكدت أنها ستعلن النتائج النهائية للانتخابات الجمعة المقبل، موضحة أن هناك فرصة مدتها ثلاثة أيام أمام الائتلاف والكتل المتنافسة لتقديم اعتراضاتها عليها.

وأشارت رئاسة إقليم كردستان إلى أنه من اجل إزالة أية ضبابية تشوب العملية quot;نرى بوجوب تشخيص مواقع الخلل وتقديم الدلائل الدامغة حول أي خرق و تزوير إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخاباتquot;. وأضافت انه من المفروض أن تتعامل المفوضية مع الطعون المقدمة إليها استنادا إلى قانونها وقانون الانتخابات والالتزام بالدستور مقرونة بدلائل قانونية من أجل الوصول إلى حقائق ثابتة وإبعاد العملية الانتخابية من أي شك يضر بها وبالمسيرة الديمقراطية في البلاد.

وجاء طلب رئاسة اقليم كردستان هذا بتقديم ادلة دامغة على اي تزوير بعد ساعات من مباحثات أجراها في الاقليم علاوي مع طالباني وبارزاني . وبحث طالباني مع علاوي خلال اجتماع في مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) مجمل الأوضاع العامة في البلاد لا سيما آخر المستجدات المتعلقة بالانتخابات فضلاً عن التداول في مرحلة ما بعد الانتخابات والمهام الملقاة على عاتق القادة السياسيين.

وقال بيان صحافي رئاسي استلمت quot;إيلافquot; نسخة منه quot;إن طالباني اجتمع مع quot;صديقه العتيد رئيس الوزراء الأسبق ورئيس القائمة العراقية الدكتور اياد علاويquot; حيث أكد القائدان السياسيان quot;ضرورة السعي المتواصل من أجل وضع مصلحة البلاد فوق كل المصالح مشدِّدَين على أن العراق الجديد بحاجة ماسة إلى تضافر الجهود المخلصة للتغلب على الصعاب والعراقيل التي تعيق تعميق الحالة الديمقراطية المتنامية في البلادquot;. كما شدَّدا خلال الاجتماع الذي شارك فيه رئيس وزراء إقليم كردستان برهم صالح على quot;ضرورة تطوير العلاقات النضالية والتاريخية بينهما خدمة للعراق الجديد ومسيرته السياسية والديمقراطيةquot;.

ومن جانب اخر بحث الرئيس طالباني في مقر إقامته في مدينة السليمانية الشمالية ظهر اليوم مع السفير الايراني لدى العراق حسن كاظمي قمي quot;آخر التطورات السياسية على الساحة العراقية، فضلا عن موضوع سير الانتخابات والمشاورات التي تجري الآن بين قادة الكتل والقوى العراقية الرئيسة لتبادل وجهات النظر حول استحقاقات المرحلة المقبلةquot;quot; .. اضافة الى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة ورقي شعبي البلدين كما قال بيان رئاسة عراقي الى quot;ايلافquot; .

من جانبه نقل السفير الايراني دعوة رسمية من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى الرئيس طالباني للمشاركة في مراسم عيد نوروز التي تنظمها الحكومة الايرانية للبلدان التي تحتفل سنويا بعيد نوروز الذي يصادف هذه الايام .

كما بحث علاوي في اربيل (220 كم شمال بغداد) مع بارزاني خلال الاجتماع الذي يعد الثاني من نوعه بينهما منذ انتهاء العملية الانتخابية في السابع من آذار الحالي بحث العملية السياسية في العراق وما تمخض عن الانتخابات التشريعية وآليات تشكيل الحكومة القادمة والفرص المتاحة أمام جميع الكيانات والقوائم للمشاركة فيها الى جانب سبل تعزيز العلاقات بين قائمتي التحالف الكردستاني والعراقية بعد فرز نحو (99%) من اصوات المقترعين.

وفي اعقاب لقاء علاوي وطالباني قال عضو في الوفد النرافق لعلاوي quot;إن الرئيس طالباني ابلغ الوفد بأنه لم يطالب بإعادة العد اليدوي لعموم العراق وإنما كانت لديه بعض الشكوك بالنتائج التي أعلنت في مناطق محددة وقليلة وأكد حرصه على سلامة الانتخابات والعملية السياسيةquot; كما نقل عنه بيان صحافي للقائمة العراقية الى quot;ايلافquot;.

وأظهرت نتائج 95% من عمليات العد والفرز لأصوات الناخبين تقدما للقائمة العراقية بزعامة علاوي بأكثر من 11 ألف صوت على قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي. وحصلت القائمة العراقية على 2631388 صوتا في حين حصل ائتلاف دولة القانون على 2620042 صوتا وحل الائتلاف الوطني ثالثا بحصوله على 1976412 صوتا.

وبحسب النتائج الجديدة الصادرة عن مفوضية الانتخابات واصل ائتلاف المالكي تقدمه في سبع محافظات هي : بغداد وبابل وكربلاء والنجف والمثنى وواسط والبصرة في حين حل الائتلاف الوطني الأول في ثلاث محافظات جنوبية هي ميسان وذي قار والقادسية. اما علاوي فقد تصدر في خمس محافظات هي : الانبار وديالى وصلاح الدين ونينوى بالإضافة إلى كركوك.

170 مرشحا ضمنوا مقاعدهم في مجلس النواب الجديد

ابرزت نتائج 95% من التي اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات في عموم المحافظات العراقية عن حجز عدد من المرشحين لمقاعدهم في مجلس النواب المقبل بعد ان حصلوا على اصوات تؤهلهم لذلك.

وتظهر النتائج ان عددا كبيرا من الشخصيات البارزة والسياسيين والنواب لم يتمكن من الحصول على مقعد بسبب القائمة المفتوحة بينما احتوت قائمة الفائزين على اسماء جديدة لم تكن معروفة في الاوساط السياسية بحسب تقرير بثته الوكالة الوطنية العراقية للانباء حيث يبلغ عدد مقاعد مجلس النواب الجديد 325 مقعدا.

ففي محافظة الانبار تظهر النتائج صعود نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي والنائب سلمان الجميلي واحمد سليمان ومحمد ناصر دلي عن القائمة العراقية ، وسعيد حسين حمدان عن قائمة التوافق العراقي وسعدون الدليمي وزير الدفاع الاسبق عن ائتلاف وحدة العراق.

اما في بابل فقد حجز ناجي رحمن هاتف وجواد كاظم عباس وعواد محسن محمد عن الائتلاف الوطني مقاعد لهم وكذلك النائب علي العلاق ووليد عبد الغفار الحلي وعلي فاضل حسين وحسين منصور حسين عن ائتلاف دولة القانون ، فيما حصل اسكندر وتوت وليث رحيم كريم عن /العراقية/ على مقعديهما في مجلس النواب المقبل.

وفي بغداد حيث التنافس الانتخابي الحامي الوطيس بين السياسيين ، شهدت ترشيح ابرز السياسيين والمسؤولين فيها. فقد اظهرت النتائج صعود ابراهيم الجعفري وباقر جبر الزبيدي واحمد الجلبي ومها الدوري وحاكم الزاملي وعلي محسن عاصي هدال وحسين علوان جبر ومحمد رضا فوزي عبد الحسين عن الائتلاف الوطني العراقي.

كذلك فقد حجز كل من اياد علاوي وعدنان الجنابي وحسن العلوي وابراهيم المطلك وحيدر الملا وطارق الهاشمي وعتاب نصيف جاسم وحسن خضير عباس وحميد جسام محمد كساب مقاعد لهم عن /العراقية/ فيما شهدت صعود نوري المالكي وجعفر محمد باقر الصدر وحيدر العبادي وحسين الشهرستاني وخضير الخزاعي وعلي الدباغ وندى السوداني وحيدر حسن جليل عن ائتلاف دولة القانون.

كما حجز رئيس البرلمان إياد السامرائي مقعدا له في بغداد. وفي البصرة ، اظهرت النتائج صعود عدي عواد كاظم وفرات محسن سعيد مرزوق وعامر حسين جاسم وحسين طالب عن الائتلاف الوطني العراقي ، بينما صعد عن /العراقية/ قصي جمعة عبادي.

كما حجز ائتلاف دولة القانون الذي يحتل المرتبة الاولى على القوائم في المحافظة عددا من المقاعد ، اذ فاز وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي وعامر حسان حاشوش وخلف عبد الصمد وجواد كاظم وبهاء هادي وحسين حمزة.

وفي محافظة دهوك التي انحسرت المنافسة فيها بين الاحزاب الكردية ، اظهرت النتائج حصول نجيب عبد الله عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني مقعدا له كما حصل حميد عادل يزدين وصبحي سليمان وقاسم محمد قاسم وفرهاد امين ومؤيد طيب على مقاعد لهم عن قائمة التحالف لكردستاني.

وفي ديالى حصل هادي العامري امين عام منظمة بدر وحسين كاظم عن الائتلاف الوطني على اثنين من مقاعد المحافظة كما حصل نجم عبد الله وعامر حبيب الخيزران وعبد الله حسن رشيد وجليل زيدان خلف عن /العراقية/ مقاعد عن المحافظة ومحمد سلمان عن ائتلاف دولة القانون على مقعد آخر.

وفي اربيل ، حصلت اربع قوائم على مقاعد المحافظة ، اذ حصل اسامة جميل على مقعد عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني ومحمد كياني وشورش مصطفى عن قائمة /التغيير/ وعلي بابير عن الجماعة الاسلامية الكردستانية وازاد ابو بكر وصبري درويش واحمد حسن فيض الله وروز مهدي عن التحالف الكردستاني.

وفي كربلاء حصل حبيب حمزة وجواد كاظم على مقعدين للائتلاف الوطني العراقي وعلي الاديب ورياض غريب وعلي كردي ومنال حميد هاشم على مقاعد لائتلاف دولة القانون.

وفي كركوك حيث سيطرت /العراقية/ والتحالف الكردستاني على مقاعد المحافظة ، حصل محمد تميم وعمر الجبوري وارشد رشاد وياسين ابراهيم على مقاعد عن ائتلاف العراقية ونجم الدين عمر وعارف طيفور وخالد شواني عن التحالف الكردستاني.

وفي ميسان التي تقاسم الائتلاف الوطني متصدر القوائم في المحافظة ودولة القانون المقاعد فقد حصل جعفر الموسوي ورافع عبد الجبار وحسن الساري وكريم عليوي ومشرق ناجي عبود عن الائتلاف الوطني على مقاعد الائتلاف الوطني ، وكاظم قاسم ومحمد سعدون وياسين مجيد ومحمد علي شريف على مقاعد دولة القانون.
وفي المثنى أصغر محافظات العراق تخصيصا للمقاعد ، فقد حصل خالد نعيم فنجان وفالح ساري على مقعدين من الائتلاف الوطني العراقي وعدنان هادي وفالح عبد الحسن على مقعدين من ائتلاف دولة القانون.

وفي النجف ، حصل النائب نصار الربيعي وعبد الحسين عبطان والنائبة لقاء ال ياسين وحسين عزيز شاكر وعبد الهادي الحكيم على مقاعد الائتلاف الوطني في النجف ، وعامر عبد الله وطالب شاكر وعبد الحسين عبد العظيم وصادق صالح وفريد خالد على مقاعد دولة القانون.

وفي نينوى التي استحوذت /العراقية/ فيها على اغلب مقاعدها ، حجز اسامة النيجفي وعجيل الياور وعز الدين الدوله وفلاح حسن زيدان واركان ارشد ونبيل محمد جميل واحمد عبد الله وزهير محسن على مقاعد لهم في البرلمان المقبل عن ائتلاف /العراقية/ كما حصل هوشيار زيباري ومحسن السعدون وشريف سلمان وقاسم حسين عن التحالف الكردستاني على مقاعدومحمد اقبال عن جبهة التوافق ونواف سعود زيد عن ائتلاف وحدة العراق حجزا مقعدين لهما.

وفي القادسية ، حصل يوسف حجيم سلطان وحامد موسى احمد واقبال علي موات عن الائتلاف الوطني على مقاعد لهم عن الائتلاف الوطني العراقي وحسين الشعلان عن /العراقية/ وخالد العطية وعبد الاله علي واحسان ياسين عن دولة القانون.

وفي صلاح الدين ، حصل قتيبة ابراهيم والنائب عبد الكريم السامرائي وفلح النقيب وزير الداخلية الاسبق وعبد ذياب العجيلي وزير التعليم العالي وياسين محمد المطلك مقاعد لهم عن ائتلاف العراقية ، ومطشر حسين عليوي عن التوافق وشعلان عبد الجبار عن ائتلاف وحدة العراق على مقعدي الكتلتين.

وفي السليمانية ، حصل بكر حمه صديق وعزيز حافظ على مقعدين للاتحاد الاسلامي الكردستاني ولطيف مصطفى وبايزيد حسن وئارام محمد وسردار عبد الله على مقاعد عن قائمة /التغيير/ وفاتح احمد قادر عن الجماعة الاسلامية وفرهاد رسول ومحمد عثمان وماجد اسماعيل وعادل عبد الله وسامان فوزي عن التحالف الكردستاني على مقاعد في المحافظة.

وفي ذي قار ، حصل نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي والنائب بهاء الاعرجي والمحافظ السابق عزيز كاظم علوان والنائب حسن الشمري وعبد الحسين الحسيني ورياض الزبيدي على مقاعد للائتلاف الوطني العراقي وعبد الخضير مهدي جوير على مقعد للعراقية ومحمد مهدي باقر الناصري وصادق الركابي مستشار المالكي وشروان الوائلي وزير الامن الوطني وعادل فهد شرشاب وشاكر دشر وهاشم راضي ابو حدرة على مقاعد عن ائتلاف دولة القانون.

وفي واسط ، حصل قاسم محمد جلال وكاظم حسين علي وعبد الامير حسين على مقاعد عن الائتلاف الوطني العراقي ، وجمال البطيخ عن /العراقية/ وامين هادي وجبار عبيد وهادي نعمة عن ائتلاف دولة القانون.

وهناك مرشحون يتنافسون بينهم داخل القائمة للحصول على مقعد مع هؤلاء ويترقبون النتائج النهائية التي ستؤهل بعضهم للفوز بالمقاعد.