قال رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غابي اشكنازي اليوم ان حركة (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة ليست معنية بتدهور الاوضاع وبفقدان السيطرة على مجريات الامور في قطاع غزة.

غزة: قدم اشكنازي امام لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست الاسرائيلي اليوم تقديرا للاوضاع الامنية قال فيه quot;ان (حماس) لو ارادت التصعيد فان حالة الهدوء التي تشهدها الحدود الجنوبية مع قطاع غزة سوف تنهارquot;. لكنه اضاف ان quot;بامكان (حماس) الحرص بصورة افضل على منع الاعتداءات الفلسطينية بالقذائف الصاروخية المنطلقة من قطاع غزةquot;. وتابع اشكنازي ان quot;(حماس) لا تتمكن من التسلح بالوتيرة التي كانت تريدهاquot; زاعما ان quot;الاحاديث عن طوق ومجاعة وازمة انسانية في قطاع غزة غير صحيحة على الاطلاقquot;.

وشهدت الايام الاخيرة تصاعدا في حدة اطلاق الصواريخ والقذائف على جنوب اسرائيل حيث اسفر احد الصواريخ الخميس الماضي عن مقتل عامل تايلندي. ورأى اشكنازي ان quot;الفلسطينيين ليسوا معنيين بنشوب انتفاضة ثالثة لكنهم يمارسون احيانا تحريضا ذا طابع ديني ما قد يزيد من احتمالات حدوث تدهورquot;.

من جهة اخرى كشف اشكنازي عن ان quot;الجيش سيكمل في غضون الاشهر القليلة المقبلة اعداد منظومة (القبة الحديدية) للوقاية من الصواريخ قصيرة المدىquot;. واشارت الاذاعة الاسرائيلية العامة التي اوردت النبأ الى ان اشكنازي تطرق ايضا الى الوضع الايراني قائلا ان quot;كل من اعتقد ان التظاهرات التي شهدتها ايران ستقود الى ضعف في السلطة داخل ايران كان على خطأ لأن هذا لن يوقف البرنامج النووي الايرانيquot;. ولفت ايضا الى استمرار تعاظم قوة حزب الله اللبناني خاصة في جنوب نهر الليطاني حيث quot;لم يتوقف عن عمليات التسليح ونشر قواته جنوبي النهرquot;.