EU High Representative for Foreign Affairs Catherine Ashton ...

بروكسل: أعلنت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتون، اليوم عن مخطط أولي لإنشاء الإدارة الدبلوماسية الأوروبية الموحدة، والتي ستنشأ بموجب معاهدة لشبونة.

وأشارت آشتون في مؤتمر صحفي عقدته اليوم في بروكسل، إلى أن الإدارة الدبلوماسية الأوروبية ستؤمن للإتحاد تمثيل دبلوماسي موحد quot;ستختلف عن الدبلوماسية التقليدية، إذ أنها ستغطي العديد من المجالات، فبالإضافة إلى العلاقات الدبلوماسية بين الإتحاد ودول العالم من الوجهة السياسية، هناك العمل في مجال إدارة الأزمات والتنمية والأمن والتعامل مع الكوارث الطبيعيةquot;.

وينص الإقتراح على ضرورة أن يتم اتخاذ القرارات في هذه الإدارة بالتنسيق بين آشتون والمفوضين المكلفين شؤون التنمية والجوار. ونوهت آشتون بهذا الصدد إلى أن quot;لا خشية من تداخل مراكز القرار في هذا المجال، لأننا ننطلق من مبدأ التعاون بين المفوضية والإدارة الجديدة وكذلك التعاون مع كل من البرلمان والمجلس الوزاري الأوروبيquot;.

وعبرت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي عن تصميمها إقامة توازن جغرافي دقيق فيما يخص تعيين الدبلوماسيين والموظفين في هذه الإدارة، وكذلك إقامة توازن بين عدد النساء والرجال، لافتة النظر إلى أن هذا الأمر سيحتاج للمزيد من الوقت.

ولم تحدد آشتون في اقتراحها الموازنة اللازمة لهذه الإدارة، مشيرة إلى أن التمويل سيتم من قبل الآليات المالية المعتمدة في الإتحاد، وإدارات المفوضية المعنية وكذلك من قبل الدول الأعضاء التي تريد المساهمة.

وتحدثت المسؤولة الأوروبية عن التحضير بشكل أولي لـ147 وفد دبلوماسي أوروبي يمثلون الإتحاد في العديد من دول العالم، معلنة أنه قد يتم زيادة عدد الوفود فيما بعد لدى إجراء مراجعة شاملة لفاعلية هذه الإدارة عام 2014، تاريخ انتهاء عمل المفوضية الحالية.

ويحتاج اقتراح آشتون لموافقة البرلمان والمجلس الوزاري الأوروبي للشروع بعد ذلك بالبحث عن الكوادر اللازمة لشغل المناصب المطروحة.

من جهته، عبر وزير الخارجية الألماني غويدو فيسترفيلله اليوم عن ترحيبه بمقترحات الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتون، حول الإدارة الدبلوماسية الأوروبية الموحدة، لكنه دعا إلى مزيد من التشاور بشأنها.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الألمانية في بيان من برلين اليوم quot;يسعدني أن تتناول الممثلة العليا مسألة خدمة العمل الخارجي الأوروبي الهامة بهذه العناية، لاسيما أن مقترحاتها شملت معظم ما كنا ندعو إليه على الدوام باقي الدول الأعضاءquot; لكنه أضاف quot;ومع ذلك، فإننا نرى حاجة للحصول على مزيد من المشورةquot;.

وشدد الوزير الألماني على أهمية أن يتحدث quot;الاتحاد الأوروبي يتحدث بصوت واحد في العالم، ولذلك ، ينبغي وضع الوسائل اللازمة تحت تصرف خدمة العمل الخارجي الأوروبيquot; أي quot;الموارد المالية والبشرية، مع تنظيم السلطات والمسؤوليات بشكل واضح منذ البدايةquot;.

ولفت فيسترفيلله إلى quot;الحاجة إلى خدمة خارجية فعالة للاتحاد الاوروبي، لا ازدواجية بين المؤسسات في بروكسلquot; وأضاف quot;في المقابل ، سوف نعمل على إجراء مزيد من المشاورات مع المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبيquot;.