الخرطوم: هدد الرئيس السوداني عمر البشير الخميس بالجلد كل من يتبين انه ينتج او يبيع او يتناول المشروبات الكحولية المحرمة في الخرطوم.

واعلن الرئيس البشير في خطاب القاه على انصاره في ام ضوا بان (40 كلم شرق الخرطوم) معقل الطريقة القادرية الصوفية بضواحي الخرطوم ان quot;اي شخص يصنع الخمر في الخرطوم سنجلده واي شخص يشرب خمرا في الخرطوم سنجلده واي شخص يبيع خمرا في الخرطوم سنجلده دون اي اعتبار لمنظمات حقوق انسان او امم متحدة. هذه شريعة ليس هناك مجاملة لاحد فيهاquot;.

ويحرم قانون العقوبات السوادني ما تحرمه الشريعة الاسلامية في هذا الصدد وتعاقب من يخالفه باربعين جلدة.

لكن بنود اتفاق السلام المبرم بين الشمال المسلم والجنوب الذي يدين معظم سكانها بالمسيحية، استثنت جنوب السودان من تطبيق الشريعة الاسلامية واكدت ان بامكان المسيحيين في الخرطوم المطالبة باستثناء.

ولا تبيع متاجر العاصمة الكحول لكن نساء متحدرات من عدة مناطق من البلاد يعشن في ضواحيها الفقيرة ينتجن quot;العرقيquot; وهو خليط من نبيذ التمر والماء والخميرة يغطى بكيس من البلاستيك لحمايته من الغبار ويدفن تحت الارض ما بين يومين الى خمسة ايام حسب المواسم.

وقد حكم على لاعب كرة القدم النيجيري ستيفن ورغو، نجم نادي المريخ من الدرجة الاولى باربعين جلدة لانه تناول العرقي. لكنه طعن في القرار ومن حينها لم يصدر اي قرار في هذا الشان.

ويخوض البشير الذي يتولى السلطة منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه بدعم من الاسلاميين، حملة لانتخابات نيسان/ابريل التي تعتبر اول امتحان حقيقي منذ بداية عهده.

من جهة اخرى نفى البشير شائعات ترددت حول ارجاء هذه الانتخابات التشريعية والرئاسية والاقليمية وهي اول اقتراع منذ 1986 في السودان، اكبر بلد في افريقيا.