واشنطن: قال مستشارون كبار في البيت الابيض اليوم ان هناك quot;تحالفا دوليا قوياquot; ضد برنامج طهران النووي مؤكدين ان quot;ايران ستتراجعquot; بسبب هذا الضغط.
وأوضحت مستشارة البيت الابيض فاليري جاليت لشبكة quot;اي بي سيquot; الاميركية ان الولايات المتحدة ستواصل استخدام الوسائل الدبلوماسية لدفع ايران الى الانصياع للارادة الدولية.
واضافت quot;سنستمر في ممارسة الضغط على ايران وسيكون لدينا تحالف يضغط فعلا على ايران وسيمنعها من فعل ما تحاول فعلهquot;.

وأشارت جاريت الى ان ادارة الرئيس باراك اوباما احرزت تقدما قائلة quot;ما رأيناه خلال العام الماضي منذ وصول الرئيس باراك أوباما الى سدة الحكم هو انه كانت هناك ايران موحدة لكننا نرى الان الكثير من الانقسامات داخل هذا البلدquot;.
وتابعت quot;نرى تقدما منتظما فيما يتعلق بتحالف دولي يضغط على ايران وأعتقد ان لدينا قوة قوية تتشكل وأن ايران ستتراجعquot;.

من جهته قال كبير مستشاري اوباما ديفيد اكسلرود لشبكة quot;سي ان انquot; الاخبارية الاميركية ان العالم موحد ضد ايران مشيرا الى ان الاتفاق النووي بين واشنطن وموسكو سيؤدي الى الحصول على دعم روسي لفرض مزيد من العقوبات على طهران.
كما علق اكسلرود على الازمة بين اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اللقاء الاخير بينهما الاسبوع الماضي وقال في هذا السياق quot;هذا لم يكن اجتماعا احتفاليا بل كان اجتماع عمل بين اصدقاء ولم يكن هناك تجاهل مقصودquot;.

وقالت جاريت ان الولايات المتحدة quot;حليف قوي لاسرائيل ويمكن للأصدقاء ان يختلفوا لكن اعتقد ان المهم هو ان يتمكن قادة العالم من الجلوس مع بعضهم واجراء محادثات صريحة واحراز تقدمquot;.