الكويت: قضت محكمة في الكويت الخميس بسجن الصحافي محمد عبد القادر الجاسم ستة اشهر بعد ادانته بتهمة التشهير برئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح. وارفقت المحكمة حكمها بوقف التنفيذ لحين بحث القضية في محكمة الاستئناف مقابل كفالة قيمتها 17.5 الف دولار.

وقال الجاسم لوكالة الأنباء الفرنسية إنه ينوي طلب مراجعة الحكم قبل الاستئناف. واوضح الجاسم وهو محام ايضا quot;لدي قناعة باني لم انتهك القانونquot;. وتعرض الجاسم لملاحقات بعد ان انتقد رئيس الوزراء اثناء جلسة خاصة تناول فيها اداءه ودعا الى رحيله من منصبه.

وفي الاجمال يواجه الصحافي خمس دعاوي بتهمة التشهير ثلاثة رفعها الشيخ ناصر واثنتان وزارة الاعلام. وكان الجاسم اوقف في تشرين الثاني/نوفمبر وامضى 12 يوما في السجن بعد ان رفض دفع كفالة قيمتها 3500 دولار معتبرا ان ملاحقته غير قانونية.

وفي العاشر من آذار/مارس نددت منظمة مراسلون بلا حدود بالغرامات التي انزلتها محكمة كويتية بالجاسم ونائبين اثنين وثلاث صحف بتهمة بث عبارات اعتبرت مسيئة للاسرة الحاكمة ولرئيس الوزراء في الكويت. وقالت المنظمة ان quot;كل ذلك يأتي معاكسا لرغبة السلطات في الكويت في تجسيد النموذج الديمقراطي في منطقة الخليجquot;.