طهران: أعلن وزير الاستخبارات الإيراني حيدر مصلحي ان الاميركيين الثلاثة المعتقلين في إيران منذ تموز/يوليو 2009 لدخولهم البلاد بشكل غير شرعي مرتبطون بquot;اجهزة استخباراتquot;.

وقال مصلحي بحسب ما نقلت عنه محطة التلفزيون الرسمية الناطقة بالانكليزية quot;برس تي فيquot; ان quot;طهران لديها ادلة مقنعة على ان الاميركيين الثلاثة الذين اوقفوا في إيران العام الماضي كانوا يتعاونون مع اجهزة استخباراتquot;، من دون ان يحدد جنسية هذه الاجهزة. واضاف ان quot;إيران ستعرض قريبا هذه الادلةquot;.

وكان الاميركيون الثلاثة شاين باور (27 عاما) وساره شورد (31 عاما) وجوش فتال (27 عاما) اعتقلوا في 31 تموز/يوليو 2009 داخل الاراضي الإيرانية على مقربة من الحدود مع العراق بعد ان عبروا الحدود بصورة غير شرعية اثناء قيامهم بنزهة في كردستان العراق. وهم معتقلون في سجن ايوين في طهران.

ولا تكف الولايات المتحدة عن المطالبة باطلاق سراحهم، مؤكدة انهم اجتازوا الحدود quot;خطأquot; كون المنطقة الحدودية التي كانوا يتنزهون فيها غير واضحة المعالم. الا ان طهران تؤكد ان الاميركيين الثلاثة quot;دخلوا الاراضي الإيرانية خلسة لاهداف مشبوهةquot; وبالتالي سيحاكمون، على ما اكد وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي منتصف كانون الاول/ديسمبر 2009.

وكان مدعي عام طهران عباس جعفري دولت ابادي اعلن في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2009 ان الاميركيين الثلاثة متهمون بquot;التجسسquot;، غير ان متكي سرعان ما نقض هذه المعلومة في اليوم التالي مؤكدا انهم يلاحقون بتهمة quot;دخول البلاد خلسةquot;.