واشنطن: قدم ثلاثة مشرعين أميركيين قانونا يلزم الرئيس الأميركي باراك أوباما بوضع جدول زمني مفصل لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان. وعلى الرغم من أن فرص اقرار هذا القانون في الكونجرس ضئيلة للغاية فانه يؤكد نفاد الصبر من الحرب التي اندلعت قبل ثماني سنوات في أفغانستان حيث يوجد أكثر من 80 ألف جندي أميركي بينما من المقرر ارسال عشرات الالاف من القوات الاضافية الى هناك.

وقال روس فينجولد السناتور الديمقراطي عن ولاية ويسكونسن ان الناس من quot;مختلف ألوان الطيف السياسيquot; يتساءلون عن سبب هذا الوجود المكثف للقوات الأميركية في أفغانستان. وذكر أن الوجود الأميركي المفتوح في أفغانستان له اثار عكسية على الصراع العالمي ضد تنظيم القاعدة الذي تلقى عليه بالمسؤولية عن هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

وقال فينجولد quot;بدلا من صب الموارد في اطار استراتيجية بناء دولة في بلد ليس حتى قاعدة للتنظيم يجب أن نطور جدولا زمنيا لانهاء وجودنا الضخم في أفغانستان حتى نتمكن من ملاحقة شبكة القاعدة العالمية بشكل أفضل.quot; وتلزم استراتيجية جديدة بشأن أفغانستان كشف عنها أوباما في ديسمبر كانون الاول القوات الأميركية ببدء الانسحاب من أفغانستان في يوليو تموز 2011 طالما كانت الظروف مواتية.