وارسو: أعلن مسؤول كبير في الرئاسة البولندية الجمعة ان موكب تشييع جثماني الرئيس ليخ كاتشينسكي وزوجته سينظم كما هو مقرر نهاية الاسبوع وذلك رغم اضطراب حركة النقل الجوي في اوروبا الذي قد يمنع حضور عدد من الوفود الاجنبية.

وقال جاك ساسين مساعد مدير مكتب الرئيس للصحافيين quot;ان الاسرة تريد ان لا يتم تغيير موعد الموكب الجنائزي تحت اي ظرفquot;. واضاف ان quot;الاحترام الواجب للراحلين وكل من انخرط في التحضير لهذا الموكب لا يسمح باي تغيير او تعديلquot; على البرنامج المقرر. واغلقت بولندا الجمعة حتى اشعار آخر، معظم مجالها الجوي، بسبب سحابة الرماد البركاني القادمة من ايسلندا اثر ثوران بركان فيها.

كما اغلقت بالخصوص مطار كراكوفا (جنوب) حيث يتوقع ان يصل الاحد 80 وفدا اجنبيا بينهم الرئيس الاميركي باراك اوباما والروسي دميتري مدفيديف للمشاركة في تشييع جثمان الرئيس البولندي وزوجته ماريا اللذين قتلا في 10 نيسان/ابريل في كارثة جوية قرب سمولنسك غرب روسيا.

وذكر ساسين بان مراسم التشييع ستبدأ ؤبعد ظهر السبت في وارسو بقداس في كنيسة سان جان في العاصمة. ثم يتم نقل الجثمانين الى كراكوفيا حيث ينتظم الموكب الجنائزي بحضور الوفود الاجنبية. وقضى الرئيس البولندي وزوجته و94 شخصا آخرين في تحطم طائرتهم السبت قرب سمولنسك في روسيا.