وقف بولنديون صباح يوم الاربعاء في طوابير طويلة لساعات تحت المطر لالقاء نظرة الوداع الاخيرة على الرئيس الراحل ليخ كاتشينسكي وزوجته ماريا في قصر الرئاسة.

وارسو: بدأ منذ يوم الثلاثاء القاء نظرة الوداع على النعشين بعد ان لقي كاتشينسكي وزوجته و96 راكبا اخرين حتفهم في حادث تحطم طائرة يوم السبت في غرب روسيا. وصباح يوم الاربعاء امتدت الطوابير من الشارع الى ساحة قريبة ثم الى مقر الرئاسة حيث وضع المواطنون الزهور وانحنوا في احترام امام النعشين اللذين لفا بعلم بولندا.

ومنذ وقوع الحادث يوم السبت يضيء عشرات الالاف الشموع امام القصر الرئاسي مما اجبر قوات الامن على تطويق المنطقة. وذكرت وسائل اعلام محلية ان رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك واعضاء حكومته سيستعرضون حرس الشرف الذي سيقف في وقت لاحق من يوم الاربعاء الى جوار النعشين.

وقال كردينال بولندي يوم الثلاثاء ان الرئيس البولندي الراحل وزوجته سيدفنان في سرداب الكاتدرائية في قلعة وافيل رويال بمدينة كراكوف بجنوب بولندا يوم الاحد. وقال الكردينال ستانيسلاف دجيفيش في مؤتمر صحفي quot;بهذه الطريقة ارادت عائلة كاتشينسكي له ان ينضم الى الابطال العظماء لامتنا البولندية. سينضم الى اولئك الذين أدوا واجبهم على احسن وجه تجاه الامة.quot;

واعلن مسؤول في البرلمان البولندي الاربعاء ان الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي ستنظم اثر مقتل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في حادث تحطم طائرته ستجري في 13 او 20 حزيران/يونيو.

وقال رئيس المستشارية في مجلس النواب ليخ تشابلا quot;منذ بدء هذه المأساة، تم الحديث نظريا عن ثلاثة مواعيد فقط ممكنة لهذه الانتخابات هي ثلاثة ايام احد في حزيران/يونيو في 6 او 13 او 20quot;. واضاف يبقى هناك موعدان واردان بسبب قيود يحددها الدستور والقانون الانتخابي في الوقت نفسه.

ويمكن ان يعلن رئيس البرلمان برونيسلاف كوموروفسكي الذي يتولى رئاسة الدولة بالوكالة الموعد الرسمي للانتخابات في ختام مباحثات مع الكتل البرلمانية الاربعاء. وقتل الرئيس ليخ كاتشينسكي وزوجته 94 راكبا آخر بينهم العديد من كبار المسؤولين العسكريين والسياسيين البولنديين في حادث تحطم طائرتهم السبت قرب مدينة سمولنسك في غرب روسيا.

الى ذلك، اعلن الكرملين الاربعاء ان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف سيتوجه الى بولندا الاحد للمشاركة في جنازة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وزوجته ماريا اللذين قتلا في حادث تحطم طائرة في 10 نيسان/ابريل في غرب روسيا. وجاء في بيان الكرملين ان quot;رئيس روسيا الاتحادية ديميتري مدفيديف سيشارك في مراسم التشييع في 18 نيسان/ابريلquot;. وتقام جنازة الرئيس وزوجته الاحد في كاتدرائية ملوك بولندا فافيل في كراكوفيا (جنوب).