استبعد مدعي النيابة العامة الروسية فرضية وجود عطل أدى إلى تحطم الطائرة الرئاسية البولندية.

موسكو، وارسو: أعلن مدعي النيابة العامة الروسية أن تحليل المحادثات بين قبطان الطائرة الرئاسية البولندية المنكوبة وأبراج المراقبة الروسية يستبعد فرضية وجود عطل أدى إلى تحطم الطائرة.

وبدأ المحققون في تحطم طائرة الرئيس البولندي بتحليل تسجيلات الصندوقين الأسودين وتبين من التحقيقات التي أجريت حتى الآن أن خطأ ارتكبه قائد الطائرة منصاعا لضغط شخصيات قيادية وراء الحادث.

وقد اعترف بذلك بطريقة غير مباشرة الكسندر باستريكين، رئيس هيئة التحقيق والادعاء في روسيا، حينما أبلغ رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أمس الأحد أن المعلومات المتوفرة أفادت أن الكارثة الجوية لم تقع لأسباب فنية، وقال إن قائد الطائرة تلقى بلاغا عن الظروف الجوية الرديئة غير المواتية ولكنه قرر مع ذلك الهبوط في المطار.

وعاد نعش الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي الى بلده الذي خيمت عليه الصدمة يوم أمس الاحد بعد يوم من مقتله هو وعدد كبير من المسؤولين البولنديين في حادث تحطم طائرة في روسيا.

وكان برونيسلاف كوموروفسكي القائم بأعمال الرئيس ورئيس الوزراء دونالد تاسك وياروسلاف الاخ التوأم لكاتشينسكي وابنته مارتا ضمن من استقبلوا النعش الذي لف بالعلم الوطني بلونيه الاحمر والابيض في المطار العسكري في وارسو.

ووقف عشرات الالوف من الناس في صمت على امتداد طريق بطول عشرة كيلومترات قطعه النعش الى القصر الرئاسي حيث من المتوقع ان يسجى جثمان كاتشينسكي لالقاء نظرة أخيرة عليه. ودقت اجراس الكنائس مع وصول النعش بمرافقة من الشرطة الى القصر الذي تحولت بوابة مدخله الى نصب زين بالزهور والشموع والاعلام البولندية والصلبان.

واحتشد ملايين المعزين في انحاء البلد الكاثوليكي في الكنائس طوال يوم الاحد للصلاة على الموتى. وعند الظهر وقف البولنديون دقيقتين صمتا. وأرسلت جثامين ضحايا الحادث الاخرين وبينهم ماريا زوجة كاتشينسكي وكبار ضباط القوات المسلحة البولندية ومشرعون معارضون الى موسكو لتحديد هوياتهم وستعاد الى الوطن خلال الايام القادمة.

وفي موسكو ايضا يعكف المحققون الروس على تحليل الادلة من الصندوقين الاسودين للطائرة. وقال الكسندر باستريكين رئيس وحدة التحقيقات في مكتب المدعي العام quot;التسجيلات التي لدينا تؤكد عدم وجود مشاكل فنية في الطائرة.quot;

وتحطمت طائرة الرئيس التوبوليف العتيقة وسط ضباب كثيف قرب سمولينسك في غرب روسيا يوم السبت مما أسفر عن مقتل 96 شخصا هم كل من كانوا على متنها. وكانت السلطات الروسية ذكرت في وقت سابق ان عدد القتلى 97 شخصا.


البولنديون في لندن يعيشون الصدمة لمقتل كاتشينسكي

تاريخ الطائرات مع زعماء العالم

وكان كاتشينسكي في طريقه لاحياء الذكرى السنوية السبعين لمذبحة الضباط البولنديين على أيدي القوات السوفيتية في غابة قريبة. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن نائب قائد اركان سلاح الجو الروسي الكسندر اليوشن قوله ان الطيار تجاهل عدة اوامر من المراقبة الجوية بعدم الهبوط.

وأعلن كوموروفسكي الحداد لمدة أسبوع وحث المواطنين على تنحية خلافاتهم السياسية جانبا. وكان كاتشينسكي وهو قومي يميني شخصية مثيرة للانقسام وخلق لنفسه الكثير من الاعداء. وقال ليخ فاونسا زعيم حركة التضامن التي أطاحت بالشيوعية في عام 1989 والتي كان كاتشينسكي ينتمي اليها quot;عملنا معا لبناء الديمقراطية البولندية.quot;

وأضاف فاونسا الذي كثيرا ما اختلف مع كاتشينسكي quot;الخلافات باعدت بيننا فيما بعد... لكن هذه صفحة مطوية الان.quot; وقال البولنديون العاديون ان الحادث سيترك اثارا عميقة.

وتحدث البولنديون عن المفارقة في تحطم طائرة قتل فيها عدد كبير من النخبة البولندية قرب موقع قتلت فيه الشرطة السرية خلال عهد الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين نحو 22 ألف جندي ومفكر بولندي في عام 1940 مما قضى على معظم قيادات البلاد في وقت الحرب.

وأعلنت روسيا وأوكرانيا المجاورة يوم 12 أبريل/ نيسان يوم حداد على ضحايا حادث الطائرة. واعلن الاتحاد الاوروبي الحداد الاثنين في بروكسل. وفي اميركا اللاتينية اعلنت الحكومة البرازيلية الحداد الرسمي لثلاثة ايام.

إلى ذلك بدأت عائلات 96 شخصا قتلوا في حادث تحطم الطائرة التعرف في موسكو الاثنين على جثث القتلى وغالبيتها مشوهة. ووصل حوالى 120 شخصا من اقرباء القتلى الى موسكو ليل الاحد الاثنين. وينتظر مجيء مئة اخرين الاثنين كما اعلن نائب رئيس بلدية العاصمة بيوتر بيريوكوف بحسب الصور التي بثها التلفزيون الروسي.

ووصلت اول مجموعة من البولنديين صباحا الى المشرحة رقم 3 في موسكو للتعرف على جثث اقربائهم كما ذكرت وكالة الانباء الفرنسية. واغلقت الشرطة كل منافذ الحي المحيط بالمشرحة ومنعت وصول الصحافيين الذين ابعدوا مسافة 200 متر عن مدخل المبنى حيث كان اطباء ومعالجون نفسيون في استقبال البولنديين. وقال بيريوكوف ان التعرف على الجثث سيستغرق ما بين quot;ثلاثة الى اربعة ايامquot; لان غالبية الجثث مشوهة.