Polands former prime minister Jan Olszewski ...

ألغى زعماء الدول مشاركتهم بجنازة الرئيس البولندي بسبب السحب البركانية.

باريس، عواصم: اعتذر العديد من قادة العالم وفي مقدمهم باراك اوباما ونيكولا ساركوزي وانغيلا ميركل، عن حضور جنازة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي المقررة الاحد في كراكوفا لتعذر سفرهم الى هناك بسبب شلل حركة الملاحة الجوية جراء سحابة رماد ناجمة عن ثوران بركان في ايسلندا.

وحتى مساء السبت اعلن حوالى 20 وفدا، من اصل 98 وفدا كان منتظرا وصولها، الاعتذار عن الحضور، بحسب وزارة الخارجية البولندية.

وقال بيوتر باشكوفسكي المتحدث باسم الوزارة ان quot;اللائحة ستطول على الارجح خلال الساعات المقبلةquot;.

واعلن الاليزيه السبت ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لن يتمكن من حضور جنازة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي المقررة الاحد في كراكوفا لتعذر سفره الى هناك بسبب السحب البركانية التي شلت الملاحة الجوية في قسم كبير من اوروبا.

وقال الاليزيه في بيان quot;نظرا الى الظروف الجوية الاستثنائية التي تشل حركة النقل الجوي فوق القسم الاكبر من اوروبا فان رئيس الجمهورية لن يتمكن من الذهاب الى كراكوفا لحضور جنازة الرئيس كاتشينسكي وزوجته كما كان مقررا اصلاquot;.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل وولي العهد البريطاني الامير تشارلز ورئيس الوزراء الكندي ستيفان هاربر اعلنوا السبت انهم وبسبب اغلاق المجال الجوي البولندي لن يتمكنوا من حضور جنازة ليخ كاتشينسكي وزوجته ماريا اللذين قتلا مع مجموعة من كبار القادة السياسيين والعسكريين البولنديين اثر تحطم طائرتهم قبل اسبوع في غرب روسيا.

وكانت اعلنت الحكومة الالمانية مساء السبت ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل لن تتمكن من حضور جنازة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي المقررة الاحد في كراكوفا لتعذر سفرها الى هناك بسبب السحب البركانية التي شلت الملاحة الجوية في قسم كبير من اوروبا.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة سابين هيمباخ ان ميركل اعربت خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي عن quot;عميق اسفهاquot; لتعذر مشاركتها في الجنازة، مضيفة ان الوزير البولندي رد بالاعراب عن quot;تفهمه الكاملquot; للموقف.

كما الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت انه لن يشارك في مراسم تشييع الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي الاحد بسبب اغلاق المجال الجوي الاوروبي جراء سحابة الرماد البركانية الناجمة عن ثوران بركان في ايسلندا.

وقال في بيان نشره البيت الابيض quot;عبرت للرئيس الحالي (برونيسلاف) كوموروفسكي عن اسفي لعدم التمكن من المجيء الى بولندا بسبب سحابة الرماد البركانية التي ادت الى اضطراب حركة الملاحة الجوية في اوروباquot;.

وادت سحب الرماد البركاني الناجمة عن ثوران بركان ايافيوكول في ايسلندا منذ الاربعاء الى فوضى لا سابق لها في حركة النقل الجوي.

وبسبب هذه السحب اغلقت المجالات الجوية في العديد من دول اوروبا ولا سيما المجال الجوي البولندي الذي اغلق بالكامل حتى اشعار آخر، بما في ذلك في كراكوفا حيث كان مقررا وصول حوالى 80 وفدا اجنبيا لحضور الجنازة.

وفي فرنسا فان جميع المطارات، باستثناء تلك الواقعة في جنوب البلاد جنوب الخط الممتد بين مدينتي اجين-مرسيليا، اغلقت او ستغلق اعتبارا من صباح الاحد وحتى صباح الاثنين على اقل تقدير بما في ذلك المطارات الباريسية الثلاثة.

في ما يأتي بحسب الترتيب الالفبائي للدول لائحة بالشخصيات التي اعلنت اعتذارها عن حضور الجنازة:

- الاتحاد الاوروبي: رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو.

- اسبانيا: الملك خوان كارلوس ورئيس الوزراء خوسيه لويس ثاباتيرو.

- المانيا: المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

- ايرلندا: الرئيسة ماري ماكاليز.

- باكستان: وزير الدفاع احمد شودري مختار.

- بريطانيا: ولي العهد الامير تشارلز ووزير الخارجية ديفيد ميليباند.

- السويد: الملك كارل السادس عشر غوستاف ووزير الخارجية كارل بيلت.

- فنلندا: الرئيسة تاريا هالونين.

- فرنسا: الرئيس نيكولا ساركوزي.

- كندا: رئيس الوزراء ستيفن هاربر.

- كوريا الجنوبية: رئيس الوزراء تشونغ اونشان.

- مصر: وزيرة التعاون الدولي فايزة ابو النجا.

- مقدونيا: الرئيس غيورغي ايفانوف.

- المكسيك: وزيرة الخارجية باتريسيا اسبينوزا كانتالينو.

- موناكو: الامير البير الثاني.

- النمسا: الرئيس هاينز فيشر.

- نيوزيلندا: الحاكم العام اناند ساتياناند.

- الهند: وزير الخارجية اس. ام. كريشنا.

- الولايات المتحدة: الرئيس باراك اوباما.

- اليابان: رئيس البرلمان ايدا ساتسوكي.