صنعاء: تعرض صيادون يمنيون لـ69 اعتداء من قِبل القراصنة الصوماليين والبوارج الحربية متعددة الجنسيات ذهب ضحيتها 114 صياداً بين قتيل وجريح وخسائر مادية كبيرة.

وذكرت صحيفة quot;المؤتمر نتquot; اليمنية نقلا عن الصيادين أن تلك الاعتداءات جرت بعضها داخل المياه الاقليمية اليمنية في ظل غياب كامل للجهات المختصة والأجهزة المعنية خاصة في سواحل محافظات شبوة والمهرة وحضرموت وأبين.

وحذر الصيادون من خطورة استمرار انتهاكات البوارج الحربية للمياه الاقليمية، وطالبوا الحكومة بسرعة اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المياه الاقليمية اليمنية وحياة الصيادين الذين يتعرضون للقتل واختطاف ونهب وتدمير لقواربهم على أيدي القراصنة والقوات متعددة الجنسيات.

يذكر ان وزير الخارجية اليمني الدكتور أبوبكر القربي قد بحث قبل اربعة ايام مع سفراء دول quot;الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية وروسيا واليابان والهند والصينquot;حوادث الاعتداء التي تعرض لها الصيادون اليمنيون من قبل بعض البوارج الحربية التي تقوم بمكافحة القرصنة في خليج عدن والمحيط الهندي .

وقد قدمت وزارة الخارجية اليمنية احتجاجا على تصرفات بعض البوارج الحربية مشيرة إلى اليمن طلب من سفراء الدول التي اعتدت بوارجها على صيادين يمنيين إجراء تحقيقات حول تلك الحوادث واتخاذ الإجراءات بحق المتسببين فيها.