اعلن الاتحاد الاوروبي في بيان الاثنين انه سينشر 150 مراقبا في اثيوبيا للاشراف على الانتخابات العامة المقررة في 23 ايار/مايو.

اديس ابابا: اورد البيان ان quot;مجموعة من تسعين مراقبا للاتحاد الاوروبي وصلت السبت الى اثيوبيا. ومن المقرر ان تبقى ثلاثة ايام في اديس ابابا لعقد اجتماعات تتناول مختلف جوانب العملية الانتخابية، على ان ينتشر (المراقبون) بعدها في كل مناطق البلادquot;.

واضاف ان المراقبين quot;سيلتقون المسؤولين المحليين عن مكاتب الاقتراع والمرشحين، اضافة الى الناخبين ومنظمات المجتمع المدنيquot;.

وتابع ان هؤلاء quot;المراقبين سيتم تعزيزهم بستين مراقبا سيصلون الى اثيوبيا قبل اسبوع من يوم الانتخابquot;.

ويتراس البعثة الاوروبية لمراقبة الانتخابات الهولندي تييس برمان عضو البرلمان الاوروبي عن الحزب الاشتراكي الاوروبي. وكان تراس بعثة مراقبة الانتخابات في افغانستان العام 2009.

وفي بداية نيسان/ابريل، وقعت السلطات الاثيوبية والاتحاد الاوروبي اتفاقين اطارين لانشطة بعثة مراقبة الانتخابات العامة في 23 ايار/مايو، وهي الاولى على المستوى الوطني منذ انتخابات 2005 التي تلتها اعمال عنف.

وفاز الائتلاف الحاكم في هذه الانتخابات التي شابتها عمليات تزوير وفق المعارضة التي رفضت النتائج. ونظم المعترضون تظاهرات عمدت السلطة الى قمعها بعنف، ما اسفر عن مقتل اكثر من مئتي شخص وفق لجنة تحقيق برلمانية اثيوبية.

وكانت بعثة مراقبة الاتحاد الاوروبي تحدثت عن تجاوزات شابت تلك الانتخابات، ما اثار استياء الحكومة الاثيوبية.