غزة: حمل محمود الزهار القيادي في حركة حماس الاربعاء اسرائيل مسؤولية quot;تبديد الوقتquot; في عدم التوصل الى صفقة تبادل بين الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط واسرى فلسطينيين.

وقال الزهار لوكالة فرانس برس ان quot;العدو الصهيوني يتحمل النتائج المترتبة على الاهمال وتبديد الوقت والمماطلة والخداع الذي تمارسه حكوماته المتعاقبة (في الوصول لصفقة تبادل) وهذا كان واضحا في شريط فيلم الكرتون الذي بثته كتائب القسام (الاسبوع الماضي) وكان له تفسير صهيوني مقلوب عمدا لفحواهquot;.

وشدد الزهار quot;اننا في حركة حماس ضد قتل الاسرى وهذه اخلاق الاسلام الحضاريةquot;. وتابع ان quot;حماس ستبقى محتفظة به (شاليط) لحين استجابة الاحتلال لمطالب المقاومة الاسرةquot;. واشار الزهار الى عشرات جولات المفاوضات برعاية عدد من الدول منها مصر والمانيا لم تنجح في الوصول الى صفقة للتبادل.

ورأى الزهار ان تعامل حركته quot;اخلاقي مع الاسرى وهذا يأتي من منطلقات دينية وعقائدية وانسانية وكذلك سياسية تعمل بمقتضاها الحركة على الاحتفاظ بالاسرى من اجل تحرير اسرانا من خلال مقابلتهم بالتبادلquot;. وحول موقفه من شريط الفيديو الكرتوني، قال quot;لا تناقض بين هذا المفهوم الذي قدمه شريط القسام وبين تصريحاتي حول اخلاقيات حماس في تعاملها مع الاسرى لديهاquot;.

واوضح ان القسام quot;قدموا مبادرات اخلاقية عدة وارسلوا رسائل عديدة ظهرت في صورة اشرطة مصورة ومسموعة لشاليط وهو بصحة جيدة وصورة لائقة وما تزال القسام ملتزمة باخلاقيات الاسلام الحضارية في التعامل مع الاسرىquot;. وتابع الزهار quot;العدو يجب ان يدان وان يلاحق في كل المحافل والمحاكم الدولية لان يمارس القتل والتعذيب للاسرى الفلسطينيين (...) دون مراعاة القيم الانسانيةquot;.

من جهة ثانية شدد الزهار عضو المكتب السياسي لحماس على ضرورة ان quot;يكثف الجميع جهودهم من اجل الخروج من حالة الانقسام (الفلسطيني الفلسطيني) حتى نصل الى مصالحة حقيقية باقصى سرعةquot;. ودعا quot;الجميع وكل الاحرار الى المساهمة في جهود تحقيق المصالحةquot;.