انتقد الرئيس التركي اثارة موضوع سكون من قبل اسرائيل معتبرا انها ترمي إلى ابعاد المنطقة عن مسار السلام.

دمشق: اعتبر الرئيس التركي عبد الله غول أن التهديدات الإسرائيلية بشأن الاتهامات بنقل صواريخ سكود من سورية إلى حزب الله غرضها quot;حرف المسارquot; عن الهدف الأساسي للمنطقة حالياً وهو تحقيق السلام الشامل.

وعلق الرئيس التركي في حوار مع صحيفة الوطن السورية تنشره يوم الاربعاء، على قضية الصواريخ قائلا quot;أنا أرى أن هذا الموضوع وكأنه يراد منه إخراج أجندة المنطقة عن مسارها الطبيعي وهو السلامquot;، واضاف quot;علينا أن نركز على الموضوع الأساسي وهي المفاوضات التي يجب أن تجري بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتي يجب أن تؤدي إلى تأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة، وكذلك إجراء المفاوضات على المسارين السوري الإسرائيلي، والإسرائيلي اللبناني، لنصل إلى الهدف الأساسي وهو تحقيق السلام في المنطقةquot;.

وأردف غول quot;هذا هو الموضوع الأساس، وما هو غير مقبول هو استمرار بناء المستوطنات في القدس الشرقية والضفة الغربية، ونرى ضرورة إيقاف مثل هذه الممارسات، لذلك أرى أن توجيه مثل هذه التهم هي وسيلة لحرف الجهود عن مسارها الطبيعيquot;.

ونفى غول أن يكون هناك جديدا في موضوع التفاوض غير المباشر بين سورية وإسرائيل عبر تركيا، شاكراً نظيره السوري بشار الأسد على quot;الثقة التي منحها للأتراك وموقفه الدائم من الاعتماد على دور أنقرةquot; في هذه الوساطة .

ورحب غول بالزيارة التي سيقوم بها الأسد إلى تركيا الأسبوع المقبل، وقال quot;قبل كل شيء أريد أن أوضح أن العلاقات بين البلدين سورية وتركيا ممتازة جداً على كل الصعد، وعلى مستوى القيادة ومستوى الشعبين أيضاًquot;، فـquot;السوريون والأتراك يتطلعون لهذه العلاقات بنظرة إيجابية ومتميزة. والدليل على كلامي أن هذه العلاقات لا تقتصر على زيارات مواطني الشعبين الشقيقين، وإنما هنالك زيارات متبادلة على مستوى القيادة سواء كانت لرؤساء الجمهورية أو رؤساء الوزارات أو رؤساء مجلس الشعب وكذلك على صعيد جميع المسؤولينquot;، وأعرب عن ثقته بأن quot;هناك الكثير مما يمكن أن تقدمه الصناعة التركية من استثمارات أو تبادل الخبرات إلى سوريةquot;.

كما أكد الرئيس التركي أن أنقرة مازالت تقوم quot;بجهودquot; في موضوع إيران النووي، مشيراً إلى أن العقوبات quot;ستكون في غير محلهاquot;، ورفض غول الإجابة عن سؤال في ما إذا كانت بلاده ستطبق أي عقوبات يفرضها مجلس الأمن بالأغلبية على إيران معتبراً أن quot;التركيز يجب أن يكون على تغليب المجهود الدبلوماسيquot; مع الجمهورية الإسلامية.

وتطرق غول إلى العلاقة مع إقليم كردستان شمالي العراق موضحا أن quot;تركيا تتعامل مع هذا الإقليم كجزء لا يتجزأ من العراق الموحدquot;، كما علق على نتائج الانتخابات العراقية بالتنويه إلى أن quot;أنقرة تقف على مسافة واحدة من جميع العراقيينquot;، واعتبر أن موضوع تشكيل الحكومة وما نجم عن الانتخابات يبقى laquo;شأنا داخليا عراقياًquot;.