IAEA Director General Yukiya Amano addresses ...

طلب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو من الدول ال151 الاعضاء في الوكالة تزويده بافكار لاقناع اسرائيل بالتوقيع على معاهدة الحد من الانتشار النووي، كما جاء في وثيقة.

فيينا: في الوثيقة المؤرخة في السابع من نيسان/ابريل والموجهة الى وزراء خارجية الدول الاعضاء في الوكالة دعاهم امانو الى quot;اطلاعه على كافة وجهات نظر حكوماتهمquot; في هذا الشان.

وقد تمت المصادقة خلال اخر جمعية عامة سنوية عقدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ايلول/سبتمبر 2009، بصعوبة على قرار بعنوان quot;القدرات النووية الاسرائيليةquot;. وطلب القرار من اسرائيل quot;الانضمام الى معاهدة الحد من الانتشار النووي ووضع منشآتها النووية تحت اشراف الوكالة في اطار اجراءات الحمايةquot;.

وتعتبر اسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط رغم انها غير معلنة رسميا ولم توقع معاهدة الحد من الانتشار النووي.

وصودق على قرار الوكالة الرمزي وغير الملزم الذي اقترحته الدول العربية، بعد نقاش حاد (بتاييد 49 صوتا ورفض 45 وامتناع 16 عضو).

ودعت الوثيقة بالحاح مدير عام الوكالة الدولية الى quot;العمل مع الدول الاعضاء من الدول المعنية من اجل تحقيق الهدف المرجوquot;.

ويفترض ايضا ان يبلغ امانو مجلس حكام الوكالة quot;بتنفيذ هذا القرارquot; في الجمعية العامة المقبلة المقررة من 20 الى 24 ايلول/سبتمبر.

وبالتالي فان رسالة امانو ليست سوى متابعة عادية للقرار ولا يجب ان تؤخذ على انها وسيلة للضغط على اسرائيل كما يرى المراقبون في مقر الوكالة بفيينا.

وذكر يوكييا امانو هذا الاسبوع في خطابه امام مؤتمر متابعة معاهدة الحد من الانتشار النووي في نيويورك بالقرارات المصادق عليه مؤخرا quot;من الجمعية العامة حول منطقة منزوع السلاح النووي في الشرق الاوسطquot;.

واوضح ان quot;الجمعية العامة للسنة الماضية صادقت على قرار حول قدرات اسرائيل النووية واتابع العمل على هذا الاساس كما طلبت مني الجمعية العامةquot;.