طوكيو: ذكرت تقارير اخبارية اليوم ان زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ ايل جدد خلال زيارته الى بكين الاسبوع الجاري التأكيد على التزام بلاده بجهود نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

واوضحت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان تأكيدات كيم يونغ ايل جاءت خلال محادثاته مع الرئيس الصيني هو جين تاو خلال زيارة غير رسمية للزعيم الكوري الشمالي الى الصين بدأها الاثنين الماضي واختتمها اليوم. واضافت الوكالة ان الزعيمين الصيني والكوري الشمالي اتفقا على بذل جهود مشتركة لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وقال الزعيمان ان quot;على الاطراف ذات الصلة بالمحادثات السداسية ان تظهر مصداقية وتبذل جهودا ايجابية من اجل دفع المحادثات السداسية الى الامام quot; في اشارة الى المفاوضات الرامية الى نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية.

ومن جانبه قال كيم يونغ ايل ان بلاده ستعمل مع الصين من اجل خلق مناخ ايجابي لاستئناف المحادثات السداسية معربا عن تقديره للجهود والاسهامات التي قدمتها الصين خلال المحادثات السداسية في السابق. وكانت المحادثات السداسية التي تشارك بها الكوريتان والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا قد توقفت في ديسمبر 2008 .

وقام كيم يونغ ايل خلال زيارته الى الصين بجولة في بعض مناطق التنمية الاقتصادية وعدد من الموانئ والمصانع المتخصصة في صناعة الغذاء والآلات وشركات التكنولوجيا في مدن داليان وتيانجين وبكين وشنيانغ.

يذكر ان وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية كانت اكدت في وقت سابق اليوم الزيارة التي قام بها كيم يونغ ايل الى الصين وهي الخامسة من نوعها للزعيم الكوري الشمالي منذ عام 2000. وغالبا ما تعلن الصين وكوريا الشمالية عن الجولات التي يقوم بها كيم يونغ ايل عقب عودته الى بلاده