القاهرة: اجتمع الرئيس العراقي جلال طالبانى اليوم مع الرئيس حسني مبارك في اطار زيارته الحالية الى مصر وذلك لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك التي في مقدمتها التطورات السياسية على الساحة العراقية بالاضافة إلى العلاقات الثنائية.

ورجحت مصادر اعلامية أن يكون اللقاء تناول جهود تشكيل حكومة عراقية جديدة وتسمية رئيس وزرائها في ضوء الانتخابات الاخيرة وتأكيد الحرص المصري على وحدة واستقرار العراق فضلا عن تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكدت مصر على لسان وزير خارجيتها أحمد أبوالغيط أثناء اجتماعه مع طالباني الليلة الماضية وقوفها الى جانب العراقيين جميعاquot; حتى يتمكنوا من التوصل الى المخرج الأنسب والأوفق لتشكيل الحكومة العراقية على ضوء نتائج الانتخابات الأخيرة quot;.

وذكر المتحدث باسم الخارجية أن أبوالغيط أكد للرئيس العراقى أن مصر تقف على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية فى العراق وتشجع وتنصح العراقيين جميعا بأهمية أن تكون الحكومة العراقية ممثلة لهم جميعا بكافة انتماءاتهم وطوائفهم .

من جانبه أكد نائب رئيس مكتب الامين العام المستشار محمد الدالي الاهمية التي تكتسبها زيارة الرئيس العراقي الى مقر الجامعة بالقاهرة اليوم في اطار زيارته الى مصر التي بدأها أمس quot; نظرا للتطورات التي تشهدها الساحة العربيةquot;.

وأوضح الدالي أن الاوضاع في العراق والمساعي المبذولة حاليا لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة وتسمية رئيس الوزراء ستكون الموضوعات الرئيسية على جدول أعمال اجتماع الطالباني مع أمين عام الجامعة عمرو موسى.

ومن المنتظر أن يجتمع الرئيس العراقي خلال زيارته الى مقر الجامعة العربية مع المندوبين الدائمين لديها لاطلاعهم على مجمل تطورات الاوضاع في العراق وذلك في ختام زيارته الى مصر.

وشهدت القاهرة في الاونة الاخيرة زيارات لعدد من القيادات العراقية كان اخرها زيارة رئيس وزراء الأسبق ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي في 29 ابريل الماضي وزيارة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في 23 فبراير الماضي وزيارة رئيس الوزراء نوري المالكي في 20 ديسمبر من العام الماضي.

وتسعى مصر والعراق الى تطوير علاقاتهما على مختلف المستويات على نحو ما تقضى به اتفاقية للتعاون موقعة بين البلدين عام 2009 وذلك وسط تأكيدات بوجود مساحات كبيرة من مجالات التعاون السياسية والاقتصادية والتجارية وغيرها.