بروكسل: حكم القضاء البلجيكي الاثنين بالسجن بين ثلاثة وثمانية اعوام على ثلاثة من قادة quot;مجموعة ارهابيةquot; مرتبطة بتنظيم القاعدة قامت بتجنيد متطوعين للقتال ضد جنود غربيين في افغانستان.

واصدرت المحكمة اقسى عقوبة وهي السجن ثمانية اعوام على الناشطة الاسلامية البلجيكية المغربية الاصل مليكة العرود التي تحاكم منذ الثامن من آذار/مارس مع ثمانية متهمين آخرين بينهم اثنان يحاكمان غيابيا. وقد لبت المحكمة طلب المدعي بالحكم بسجنها ثمانية اعوام.

ورغم انكارها، ادينت ارملة احد الرجلين اللذين اغتالا الزعيم الافغاني احمد شاه مسعود في 2001 quot;بقيادة مجموعة ارهابية مرتبطة بالقاعدةquot; قامت بتجنيد شبان في بلجيكا وفرنسا لخوض quot;الجهادquot; في افغانستان. وحكمت المحكمة غيابيا على زوجها الحالي التونسي معز غرسلاوي بالسجن ثمانية اعوام ايضا.وغرسلاوي متهم بمرافقة متطوعين الى الحدود الافغانية الباكستانية عبر تركيا. وهو هارب حاليا وموجود على الارجح في المنطقة القبلية شمال باكستان.

اما الرجل الثالث الذي تقول المحكمة انه من قادة المجموعة فهو هشام بيايو احد المتطوعين الذين تدربوا في معسكرات القاعدة. وقد حكم عليه بالسجن خمسة اعوام من بينها 37 شهرا مع التنفيذ. ومن المتهمين الستة الآخرين، تمت تبرئة واحد والحكم على الخمسة الآخرين واحدهم فار، بالسجن لمدد تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات.