بغداد: بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم مع قيادات المؤسسات الامنية العراقية وغرف العمليات في الوزارات المشرفة على الملف الامني في البلاد اضافة الى قيادات رفيعة من الجيش الاميركي تداعيات الاعتداءات التي استهدفت مناطق متفرقة في البلاد.

وقال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا في تصريح صحافي ان المالكي اوعز بضرورة مراجعة الخطط الأمنية بشكل شامل في ضوء الخروقات الأمنية الأخيرة مشددا على أهمية تفعيل الجانب الاستخباري والتواصل مع المواطنين من أجل سرعة الوصول الى المجاميع المسلحة وابطال مخططاتها.

وكشف عطا عن اعتقال عدد من منفذي الهجمات ضد نقاط التفتيش في بغداد الاثنين الماضي وقال ان القوات الأمنية تمكنت من جرح أحد المهاجمين.

واكد عطا ان المالكي قرر اجراء مراجعة شاملة للخطط الأمنية الحالية ومحاسبة المسؤولين الامنيين المقصرين في اعقاب التفجيرات التي ضربت العراق من شماله الى جنوبه خلال اليومين الماضيين واوقعت اكثر 109 قتلى ونحو 300 جريح.
وقال ان المالكي اوعز الى القادة الامنيين باستكمال العمليات الجارية حاليا لتحليل طبيعة التفجيرات وكشف الأساليب التي اتبعها المسلحون وحجز المركبات ذات الزجاج المظلل وتلك التي لا تحمل لوحات تسجيل.

وتوقع اللواء عطا معاودة تنظيم (القاعدة) تنفيذ هجماته خلال الأيام المقبلة موضحا ان الأوضاع السياسية التي تخيم عليها الخلافات انعكست على الجانب الأمني.

وقال ان التنظيم يحاول حاليا اختيار قيادات بديلة لتلك التي لقيت مصرعها على يد القوات العراقية اخيرا وفي مقدمهم زعيمي القاعدة في العراق ابو عمر البغدادي وأبو ايوب المصري اضافة الى اعتقال عدد من القادة الاخرين وابرزهم ما يعرف بوالي بغداد مناف الراوي وابو صهيب القائد العسكري للتنظيم في مدن الانبار وديالى ونينوى وصلاح الدين.