أكدت ميسون الدملوجي الناطق الرسمي باسم الكتلة العراقية أن الكتلة متمسكة بحقها الدستوري بتشكيل الحكومة الجديدة. وفيما كشفت الدملوجي في حديث خاص مع ايلاف عن اطراف سياسية تعمل على تفكيك الكتلة، أكدت أن الأخيرة مستهدفة بإعادة عملية العد والفرز وبإثارة قضية الاجتثاث التي تم تسييسها.

بغداد: أكدت ميسون الدملوجي الناطق الرسمي باسم الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات التشريعية الاخيرة دعمها لدعوة انعقاد مجلس النواب المنتهية ولايته بجلسات طارئة لمراقبة عمل الحكومة التي قالت إنها بدأت تتخذ قرارات منفردة، واشارت إلى ان قوى سياسية تسعى لتأخير تشكيل الحكومة الجديدة لتحقيق مصالح خاصة، واوضحت ان اللقاء المنتظر بين زعيم الكتلة اياد علاوي وزعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء نوري المالكي لم يتحدد بعد مكانه او زمانه.

وقالت ميسون الدملوجي في مقابلة مع quot;ايلافquot; ان الذين اتوا على ظهر المحاصصة الطائفية يعمدون الى مماطلات من أجل تأخير تشكيل الحكومة واشارت الى ان كتلتها مستهدفة باعادة عملية العد والفرز وباثارة قضية الاجتثاث عن طريق هيئة المساءلة والعدالة التي تم تسييسها بالكامل ويشرف على عملها رئيس ومدير تنفيذي مرشحان على قائمة انتخابية منافسة واكدت ان هذا امر غير مقبول .

واتهمت الدملوجي اطرافا سياسية بالسعي لتفكيك الكتلة العراقية من خلال عرض الكثير من المناصب على قادتها واعضائها الذين رفضوا جميعهم ذلك مؤكدة تماسك الكتلة وقوة وحدتها.

في ما يلي نص المقابلة:

**بمَ تفسرون الهجمة الدائمة على القائمة العراقية من خلال إستخدام ورقة البعث المنحل؟

نحن ندرك والموطن كذلك يدرك ان العملية السياسية مستهدفة وخاصة المشروع الوطني الذي تمثله العراقية لانها حصلت على اصوات مختلف العراقيين من الموصل الشمالية الى البصرة الجنوبية وحتى المسيحيين صوتوا لها فهي تمثل طيفا واسعا من مكونات الشعب العراقي ولكن السياسيين الذين أتوا على ظهر المحاصصة ليس من مصلحتهم أن يكون هناك وئام ومشروع وطني يجمع الكل .. لذلك فإن العراقية اصبحت مستهدفة تارة باعادة عملية العد والفرز وتارة أخرى باثارة قضية الاجتثاث عن طريق هيئة المساءلة والعدالة التي تم تسييسها بالكامل .. فكيف يعقل ان تكون هذه هيئة مستقلة ورئيسها مرشح على قائمة انتخابية منافسة ومديرها التنفيذي مكذاك .. ان هذا امر غير مقبول لذا نحن في العراقية نريد وسنسعى الى معاقبة كل من أساء للشعب العراقي سواء قبل عام 2003 او بعد .

**الى اي مدى تعتقدون ان مسألة الاجتثاث ستطال بعض مرشحي قائمتكم الفائزين في الانتخابات؟

الى حد ما جمدت هذه القضية. أما فيما يخص الاصوات التي حصل عليها مرشحون تم اجتثاثهم فسوف تحسب الى القائمة وهذا أمر مهم .. ان هناك ثغرة كبيرة في القانون وهي ان مفوضية الانتخابات غير ملزمة بتقديم ادلتها الى المجتثث ويظل لايعرف لماذا تم اجتثاثه وعلى اي ادلة استند مثل هذا القرار كما ان الهيئة التمييزية لاتلتقي به وليس له الحق في ان يواجه ويدافع عن نفسه في ظل اجواء ديمقراطية .. المساءلة والعدالة اعتمدت هذا الشي لانها طرف سياسي واجراءاتها تخلو بشكل واضح من الشفافية التي تدعيها.

**ما مدى صحة معلومات تشير الى وجود تفاهمات اولية حول منح رئاسة البرلمان للعراقية مع اغلب الوزارات مقابل منح ائتلاف دولة القانون ممثلاً بزعيمه المالكي رئاسة الحكومة الجديدة ؟

نحن نحتفظ ونتمسك بحقنا الدستوري بأن نتكلف بتشكيل الحكومة الجديدة واذا فشلنا خلال 30 يوما فمن حق الاخرين أن يقوموا بتشكيل الحكومة .. العراقية لن تتنازل عن شيء والحكومة هو استحقاقها الدستوري .. نحن لم نخترع الديمقراطية وانما هو سياق يمارس منذ سنوات عديدة في مختلف دول العالم .

**هل تتخوف العراقية من تغيير عمليات إعادة عد وفرز الاصوات في بغداد للنتائج النهائية للانتخابات لغير صالحكم ؟

منذ ايام ومسؤولي مفوضية الانتخابات يؤكدون عدم وجود فرق يذكر في العد والفرز بين الالي واليدوي وهذه العملية كلها مماطلة من أجل بقاء الحكومة الحالية على وضعها وعدم تشكيل حكومة جديدة .. ونخشى أن يمتد هذا الامر الى الشهر الثامن حيث نتوقع ظهور اشكال مختلفة من المماطلات الى ان تنسحب القوات الاميركية في اب (اغسطس) المقبل وعندها سوف تكون القوة بيد الحكومة الحالية وستفعل ما تشاء وتريد .

**تحدث مسؤولون في العراقية عن اجتماع مرتقب بين علاوي والمالكي .. متى سيعقد واين وماذا سيبحث؟

نحن نؤمن بضرورة الحوار بين الكتل المختلفة من أجل ترسيخ الاستقرار للسنوات القادمة .. بين الكتل السياسية الفائزة أو الخاسرة لان لها إمتدادت في الشارع العراقي لهذا ذهب عدد من قيادات العراقية ومنهم أسامة النجيفي ورافع العيساوي وحسن العلوي الى المالكي الذي رحب بذلك حيث قال إنه مستعد.. ونحن ننتظر منذ اسابيع لكنه لم يحدد زمان اومكان اللقاء.

*لماذا ذهبت العراقية الى الخارج لطلب الدعم؟ هل هو شعور بالضعف ام ماذا؟

لقد تم دفعنا لهذا الامر لان هناك كثير من المماطلات .. مرة باثارة قضية المجتثين ومرة اخرى اثارة قضية المساءلة والعدالة ولذلك نحن نشعر أن ائتلاف دولة القانون يريد التعامل مع العراقية بعد اضعافها ولا يريد هذا التعامل مع العراقية وهي لديها اكثر عدد من المقاعد ولكن عندما تدخلت رئاسة الجمهورية واوقفت عملية استبعاد الاصوات لم يعد لنا مبررًا لطلب مساعدة الخارج.

**كثر الحديث عن محاولات المالكي لكسب ود عدد من أعضاء القائمة العراقية .. ماهي تفاصيل هذه المحاولات وماهي نتائجها لان الكثيرين يدعون الى فتح ثغرة في صفوف العراقية ؟

الى الان الثغرة غير واضحة والقائمة العراقية متماسكة ولكن احد طرق استهداف العراقية هو محاولة بتفكيكها وكانت هناك محاولات جادة حيث تم عرض الكثير من المناصب على قادة واعضاء في العراقية لكنهم رفضوا جميعهم ذلك.

**هل تؤيدون دعوات استئناف مجلس النواب المنتهية ولايته لجلسات انعقاد طارئة لمراقبة أداء الحكومة في ظل غياب هذه الرقابة ؟

نحن نقول إن هناك غيابًا رقابيًا والحكومة في ظل غياب هذه الرقابة إتخذت قرارات خطيرة مثل عقود النفط الكردية التي كانت الحكومة معارضة لها لكنها وافقت عليها لكي تحصل على دعم الاكراد اضافة الى ذلك هناك اقحام للحزب الذي ينتمي له رئيس الوزراء (الدعوة الاسلامية) حيث تم زج عناصره في كل الاجهزة الامنية وجميع مؤسسات الدولة المختلفة وباتت المناصب تؤخذ بطريقة غير مشروعة وغير قانونية لعدم وجود رقابة وهنا لابد لمجلس النواب أن يجتمع في جلسات طارئة الى ان يتم تشكيل المجلس الجديد.

**هناك من يقول ان حزب البعث هو من يدعم ويؤيد القائمة العراقية لانها تمثل إمتدادا له.

... ليس هناك شخصية بعثية في القائمة العراقية وانا اتحدى من يقول ذلك ان يثبت صحة قوله.

** يتخوف الاكراد من التحالف معكم لان لديهم تقاطعات مع بعض شخصيات القائمة العراقية .. كيف تردون على ذلك؟

كانت هناك خلافات مع بعض الاطراف في القائمة العراقية لاسيما اسامة النجيفي لكن حصلت توافقات وتفاهمات كثيرة ومجلس محافظة الموصل يجتمع حاليا بشكل طبيعي وقريبا سوف يذهب المحافظ اثيل النجيفي الى اربيل للقاء رئيس حكومة اقليم كردستان السيد مسعود بارزاني .

**هل تتوقعون تأخرًا في تشكيل الحكومة؟

نحن نتمنى ونسعى ان تتشكل الحكومة باسرع وقت ولكني اعتقد ان هناك رغبة في البقاء بالسلطة وائتلاف دولة القانون سوف يستخدم كل التبريرات لاستمرار بقاء الحكومة الحالية لاطول فترة ممكنة.