الخرطوم: قالت بعثة حفظ السلام المشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي بدارفور quot;يوناميدquot; اليوم ان مئات النازحين فروا من المخيمات بمنطقة quot;شنقلي طوبايquot; شمال دارفور خوفا من اندلاع معارك بعد حشد الجيش السوداني والمتمردين من حركة العدل والمساواة لقواتهم بالمنطقة.

وذكرت البعثة في بيان أن نحو 70 بالمئة من السكان الذين يعيشون في معسكر بالمنطقة فروا بعد حشود الطرفين خوفا من الاشتباكات مشيرة الى أنها تراقب الوضع وتناشد الجانبين تجنب المزيد من العنف.

وكانت وزارة الداخلية السودانية اتهمت امس حركة العدل والمساواة بارتكاب نحو 30 خرقا لوقف اطلاق النار المبرم مع الحكومة في الدوحة وذلك على خلفية طلب من الخرطوم اعتقال زعيم الحركة خليل ابراهيم عبر الشرطة الدولية quot;انتربولquot; بشأن الهجوم على مدينة أم درمان في مايو 2008.

يذكر ان حركة العدل والمساواة وقعت اتفاقا مع الحكومة السودانية في الدوحة في 23 فبراير الماضي يقضي بوقف اطلاق النار ويمهد السبيل لمفاوضات بين الطرفين لانهاء الأزمة في الاقليم المضطرب منذ عام 2003 غير أن تطبيق هذا الاتفاق يتعثر على الأرض.واعلنت الحركة اخيرا عن تجميد مشاركتها في مفاوضات الدوحة للسلام في دارفور المقرر استئنافها الاسبوع المقبل بحجة قيام الجيش الحكومي بشن غارات على مواقعها شمال وغرب دارفور.