UK and Ireland shut some airspace due to ash ...
Airports back in action after ash alert

اعلنت السلطات الملاحية في ايرلندا وبريطانيا الاحد اغلاق نحو 20 مطارا بسبب بسبب السحابة الناجمة عن رماد بركان ايسلندا والتي تتمدد على ما يبدو نحو جنوب انكلترا مهددة الحركة الجوية في لندن.

لندن: تم اغلاق العديد من المطارات في شمال ووسط انكلترا من بينها مانشستر الذي يعد من اكثر مطارات بريطانيا نشاطا بعد لندن، وليفربول وبرمنغهام ومطارات صغيرة في اسكتلندا بسبب سحابة الرماد البركاني التي تتقدم نحو الجنوب.

الا ان المطارات الكبرى في لندن لا تزال مفتوحة على الاقل حتى منتصف الليل ت غ كما اعلنت هيئة الطيران المدني البريطانية.

واوضح جهاز المراقبة الملاحية البريطانية quot;ان السحابة الرمادية تواصل تغيير شكلها وتتجه اكثر فاكثر الى الجنوب لتصل الى شمال اوكسفوردquot;.

ومن المقرر اغلاق مطار دبلن في الساعة 18,00 ت غ، وكورك حتى الساعة 00,00 ت غ، وشانون حتى الساعة 22,00 ت غ، حسب هيئة الطيران الايرلندية. وقد اغلقت جميع مطارات ايرلندا الشمالية وعدد كبير من مطارات غرب جمهورية ايرلندا خشية ان يلحق الرماد اضرارا خطيرة في محركات الطائرات.

وسببت هذه الاجراءات خيبة امل للمسافرين الذين كانوا ياملون في عودة الامور الى طبيعتها بعد شهر من ثوران بركان ايسلندا الذي شل حركة النقل الجوي في اوروبا لاكثر من اسبوع في منتصف ابريل/نيسان الماضي.

وتتوقع اجهزة الارصاد الجوية وصول السحابة الى لندن الثلاثاء وان كانت تامل في ان تتبدد قبل الاربعاء.

اما في باقي اوروبا فلم تتاثر حركة النقل الجوي.

وانتقدت عدة شركات طيران بشدة اجراءات الاغلاق الجديدة. وقال رئيس مجموعة فيرجن ريتشارد برانسون ان quot;اغلاق المجال الجوي من جديد فوق مانشستر مزحة ثقيلةquot; مشددا على ان quot;اختبارات التحليق التي قامت بها شركات الطيران ومصانع الطائرات والمحركات لم تظهر اي دليل على عدم قدرة الطائرات على مواصلة الرحلات بكل امانquot;.

واعتبر متحدث باسم بريتيش ايرويز ان نهج سلطات الطيران المدني quot;شديدة التقييد وغير مبررquot;.

ويمكن ان يواجه ركاب بريتيش ايرويز ايضا اضرابا اعتبارا من الثلاثاء اذا فشلت مفاوضات الفرصة الاخيرة.

وبعد ظهر الاحد كانت جميع مطارات ايرلندا الشمالية مغلقة وكذلك مطارات غرب جمهورية ايرلندا.

وفي انكلترا شمل الحظر مطارات شمال ووسط البلاد ولا سيما مانشستر ووست مدلاندس وليفربول وشيفلد وتيسايد اضافة الى بعض المطارات الصغيرة في اسكتلندا والجزر الاسكتلندية. في المقابل سيستمر العمل في المطارات الاسكتلندية الرئيسية غلاسكو وادنبره وابردين.

وذكرت شركة يوروستار لفرانس برس انها ستضع في الخدمة الاثنين قطارين اضافيين بين باريس ولندن وقطارين اخرين بين لندن وباريس للاستجابة لزيادة الطلب.

وقد سجل نشاط بركان ايسلندا زيادة طفيفة خلال اليومين الماضيين وبلغت السحابة الرمادية من جديد ارتفاع ثمانية الاف متر كما اعلن خبير براكين ايسلندي لفرانس برس السبت.