غزة: اكد مركز حقوقي فلسطيني الاربعاء ان سلطة الاراضي في الحكومة المقالة quot;شردتquot; مئة وخمسين فلسطينيا اثر هدمها منازلهم الاحد في رفح في جنوب قطاع غزة، لافتا ان اعمال الهدم قد تطال 180 منزلا آخرا في نفس المنطقة.
وذكر quot;المركز الفلسطيني لحقوق الانسانquot; وهو عضو لجنة الحقوققين في جنيف، في تقرير ميداني تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;سلطة الاراضي في غزة هدمت الاحد 20 منزلا بينها خمسة منازل بنيت من الاسمنت المسلح في حي تل السلطان في رفح بمساعدة من قوات الشرطة (التابعة لحكومة حماس) بدعوى انها مقامة على اراض حكوميةquot;.

وذكر التقرير ان هدم هذه المنازل quot;ادى لتشريد 20 عائلة قوامها نحو 150 شخصا اضطر معظم افرادها لنصب خيام على انقاضها.
واضاف ان سلطة الاراضي هدمت منزلين اخرين قيد الانشاء غرب حي الامل في خان يونس الاثنينquot;، وانها اوضحت ان قرار الهدم جاء quot;ضمن حملة مستمرة لازالة التعديات عن الاراضي الحكومية التي سيطر عليها بعض المواطنين بشكل غير قانونيquot;.

وعبر المركز عن quot;قلقه العميقquot; جراء عمليات الهدم التي quot;تنتهك حق كل مواطن في المأوى الملائم والتي قد تستمر لتطال نحو 180 منزلا آخرا في نفس المنطقة برفحquot;.
ولفت التقرير الى ان عمليات الهدم التي نفذتها جرافات جاءت quot;في وقت يعاني فيه سكان القطاع حالة غير مسبوقة من الحصار الشامل الاسرائيلي والذي تمنع بموجبه توريد كافة مواد البناء والاعمار منذ نحو 3 سنواتquot;.

ودعا المركز حكومة حماس التي تسيطر على القطاع الى quot;حماية السكان من الاخلاء القسري للمساكن ووقف كافة اعمال الهدم التي يمكن ان تؤدي لمزيد من معاناة السكان خاصة وان غالبيتهم هم من العائلات الفقيرة او التي فقدت منازلها بعد ان دمرتها سلطات الاحتلال الحربي الاسرائيلي خلال السنوات الماضيةquot;.
واورد المركز افادات عدد من اصحاب البيوت التي تم هدمها quot;حيث تعرض عدد منهم الى الضرب بالهراوات واعقاب البنادقquot;.

ونقل التقرير عن عيسى عبد الله السدودي (41 عاما) انه رفض اخلاء منزله ففوجئ quot;عندما هاجمه عدد من افراد الشرطة وسحبوه بالقوة واعتدوا عليه بالضرب المبرحquot;.
ودعا المركز حكومة حماس لquot;تجميد كافة قرارات الهدم الخاصة بالمنازل المقامة على اراض حكومية مؤقتا وانقاذ اصحاب المنازل (المهدومة) من التشرد، والتوصل لصيغة مناسبة وتوافقية مع اصحاب المنازل المقامة على تلك الاراضيquot;.

وشدد المركز على ان quot;توفير مساكن للسكان الذين عانوا طويلا من سياسات الهدم واسعة النطاق على ايدي قوات الاحتلال ينبغي ان تكون من اولويات اية سلطة او حكومة فلسطينيةquot;.
وبحسب احصائيات سلطة الاراضي تبلغ مساحة الاراضي في قطاع غزه 365000 دونما بينها اراض حكومية مسجلة تقدر ب110,000 دونم اي ما نسبته 30,1%.