موسكو: أعلن وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديوكوف أن اختبارات الصاروخ البالستي الروسي الجديد quot;بولافاquot; لن تستأنف قبل نوفمبر 2010.

وأكد سيرديوكوف بعد اجتماع ضم وزيري خارجية ودفاع روسيا وإيطاليا في روما أمس quot;أن مشكلة الإطلاقات غير الناجحة للصاروخ البالستي العابر للقارات quot;بولافاquot; تكمن في النواحي التكنولوجية المتعلقة بعملية تجميعه. ومع ذلك فلكل إطلاق غير ناجح أسبابه الخاصة. وجميع هذه الأسباب مختلفةquot;.

وأفاد وزير الدفاع الروسي أنه يجري حاليا العمل على تصنيع ثلاث نسخ متطابقة تماما من صاروخ quot;بولافاquot;. وأضاف قائلا: quot;نحن نأمل بأن هذا الأمر سيمكننا من العثور على الخطأ، كونه يجب أن يتكرر في الصواريخ الثلاثةquot;.

لهذا فإن استئناف تجارب إطلاق الصاروخ quot;بولافاquot; لن يتم وفقا للخطة قبل نوفمبر 2010، حسب سيرديوكوف. ومن المقرر أن يصبح الصاروخquot; بولافاquot; مستقبلا أساسا للقوات البحرية الاستراتيجية النووية الروسية، إذ تم الشروع في بناء غواصات نووية جديدة بما يتناسب مع هذا الصاروخ، إلا أنه من بين تجارب إطلاق quot;بولافاquot; الـ12 لم تنجح إلى الآن سوى خمس.

وقد كانت آخر تجربة إطلاق غير ناجحة في 9 ديسمبر الماضي. أما مواعيد إجراء التجارب اللاحقة فقد تغيرت أكثر من مرة. وقد أعلن آخر مرة أن التجربة الجديدة ستتم في نهاية يونيو القادم.