وساموجد على الحدود مع المكسيك

على الرغم من مرور نحو تسع سنوات على وقوع هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول، التي أودت بحياة 2751 شخصا، لا تزال الولايات المتحدة تواجه تهديداً كبيراً، في الوقت الذي يواصل فيه المئات من الأجانب غير الشرعيين من دول مثل أفغانستان وإيران ومصر وباكستان والسودان وسوريا واليمن تسللهم إلى داخل البلاد عبر الحدود المكسيكية - الأميركية.

وتقول صحيفة quot;وورلد نيت دايليquot; إن الآلاف من الأجانب غير الشرعيين الذين ألقي القبض عليهم على امتداد الحدود التي يبلغ طولها ألفي متر عبر كاليفورنيا وأريزونا ونيو مكسيكو وتكساس، ليسوا حتى من المكسيك. وهو ما يؤكده حرس الحدود الأميركي بالقول إن هؤلاء الأشخاص هم quot;أفراد ليسوا بمكسيكيينquot;، وأن كثيرين منهم ينتمون إلى بلدان ترعى الإرهاب.

هذا وقد سبق للكونغرس الأميركي أن كتب تقريراً عام 2006 عن التهديدات الحدودية التي تحدق بالولايات المتحدة الأميركية، تحت عنوان quot; خط في الرمال: مواجهة التهديد على الحدود الجنوبية الغربيةquot;، وهو التقرير الذي أشار إلى أنه قد تم إلقاء القبض على 1.2 مليون مواطن أجنبي غير شرعي خلال عام 2005 فقط، من ضمنهم 165 ألفاً ينتمون إلى دول أخرى غير المكسيك. وتبين أن ما يقرب من 650 فرداً منهم ينتمون إلى تلك quot;الدول ذات الاهتمام الخاصquot; أو إلى دول يُعرِّفها حرس الحدود على أنها quot;مُصنفة من قبل أجهزة الاستخبارات على أنها تلك الدول التي يُمكنها تصدير الأفراد القادرين على إلحاق الضرر ببلادنا عن طريق الإرهابquot;.

وتلفت الصحيفة الاميركية في هذا السياق إلى أن محطة WSB-TV2 التلفزيونية التي يصدر بثها من أطلانطا قد أذاعت مقطعا ً عن قضية الأمن على الحدود الأميركية، بعد أن تحصّلت على سجلات من مركز اعتقال فيدرالي بالقرب من فينيكس في أريزونا، ووجدت أن القوائم الحالية للأجانب غير الشرعيين من أفغانستان ومصر وإيران والعراق وباكستان والسودان واليمن. وفي تصريحات أدلى بها للمحطة التلفزيونية، قال النائب الأميركي الأسبق د. ج. هيورث :quot; لقد تركنا الباب الخلفي المؤدي إلى الولايات المتحدة مفتوحا على مصراعيه. وعلينا أن نفهم أن هناك بالتأكيد أناسا يقصدون إلحاق الأذى بنا وهؤلاء الأشخاص هم من يعبرون تلك الحدودquot;.

هذا وقد سبق للمحطة أن قامت في الخامس عشر من شهر نيسان/ أبريل الماضي بنشر بيانات متعلقة بتوزيع السكان من أحد مرافق الهجرة والجمارك في فلورنسا في ولاية أريزونا، اشتملت على معتقلين من مناطق بعيدة مثل أفغانستان وأرمينيا والبوسنة ومصر وغانا والعراق وإيران والأردن وكينيا والمغرب وباكستان والسودان وأوزباكستان واليمن وبوتسوانا وتركيا ودول أخرى كثيرة. وبحسب بيانات إحصائية صادرة عن قوات حرس الحدود الأميركية، فقد تم إلقاء القبض على 30147 مواطنا غير مكسيكي خلال العام المالي 2003؛ و 44614 في العام المالي 2004؛ و 165178 في العام المالي 2005؛ و 108025 في العام المالي 2006. وقد تم إلقاء القبض على معظمهم أثناء محاولتهم التسلل على طول الحدود الجنوبية الغربية لأميركا.

ووفقاً لما ورد للكتاب السنوي لدراسات الهجرة الخاص بعام 2008 والصادر عن وزارة الأمن الداخلي، فقد قامت وكالات إنفاذ القانون الفيدرالية باعتقال 791568 فردا ً أجنبيا ً تم إبعادهم خلال العام المالي 2008 ndash; وكان من بينهم 5506 أفراد ينتمون إلى أربع عشرة دولة من الدول ذات الاهتمام الخاص. وهي الدول التي تضعها وزارة الخارجية الأميركية في قائمة واحدة تضم كلا من ( أفغانستان والجزائر والعراق ولبنان وليبيا ونيجيريا وباكستان والمملكة العربية السعودية والصومال واليمن ). أما الدول ذات الاهتمام الخاص التي تصنفها واشنطن في إطار الدول الراعية للإرهاب، فهي ( كوبا والسودان وسوريا وإيران ). ووفقاً لما ذكره مكتب المحاسبة الحكومي، فإن حرس الحدود الأميركي قد أفاد بأن نقاط التفتيش قد واجهت خلال العام المالي قبل الماضي 530 أجنبيا ً من الدول ذات الاهتمام الخاص.