قال القيادي في القائمة العراقية عضو مجلس النواب علاء مكي إن تفسير المحكمة الاتحادية للكتلة الاكبر جاء بعد ممارسة ضغوط رسمية كبيرة عليها فجاء موقفها غير منطقي ولا يمت إلى الحقيقة بصلة، ولذلك فإنه أصبح غير ملزم بالنسبة إلى الكتلة العراقية التي ينص الدستور بوضوح على ان الكتلة الفائزة في الانتخابات هي التي تشكل الحكومة.
بغداد: قال القيادي في القائمة العراقية عضو مجلس النواب علاء مكي إن القائمة لن تكون قوة معارضة، لأنها ستشكل الحكومة المقبلة وفق استحقاقها الدستوري كفائزة في الانتخابات، واكد على الحاجة لمعالجة ومراجعة تفسيرات المحكمة الاتحادية لبعض القضايا الخلافية والتي قال ان قراراتها تخضع لضغوطات رسمية.
وقال مكي رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب في مقابلة مع quot;ايلافquot; إن زيارة وفد العراقية برئاسة زعيمها اياد علاوي الى المرجع الديني السيد علي السستاني مؤخرا جاءت بهدف توضيح رؤيتها للوضع السياسي بشكل عام ومرحلة ما بعد نتائج الانتخابات. واعتبر ان المخاوف الكردية من مواقف بعض شخصيات القائمة العراقية قد انتهت من خلال لقاءات ونقاشات تصحيحية. واشار مكي عضو حركة quot;تجديدquot; بزعامة الهاشمي ضمن الكتلة العراقية
الى ان العراقية متماسكة تماما ووصف الاقاويل عن إمكان تفتتها بأنها ارهاصات ومجرد تمنيات وجزء من حرب إعلامية ضدها.. وهنا ما جاء في المقابلة:
ما هي أسباب زيارة قيادة الكتلة العراقية الى المرجع الديني السيد علي السستاني؟
القائمة العراقية مستمرة في الحوار مع كل الكتل والقوى السياسية والاجتماعية والمنظمات الدينية ومنظمات المجتمع المدني، وهذه الحوارات كلها تصب ضمن التطورات السياسية ولمصلحة العراق، وانطلاقا من هذا التوجهصار الرأي في القائمة العراقية ان تتم زيارة المرجع الديني السيد السيستاني لمناقشة الاوضاع الراهنة، ومسألة تطبيق الدستور والتوجهات السياسية للقائمةالعراقية وللاطلاع على ارائه ومواقفه مما يجري في البلاد، وكذلك لتوضيح رؤية القائمة العراقية للوضع السياسي وللدستور ولاستحقاقات نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة.
هل تنتظرون تدخل السيد السستاني في قضية رفض بعض القوى تشكيل القائمة العراقية لحكومة الجديدة؟
لا ننتظر شيئا في هذا النطاق ولقاء المرجع الديني هدفه ايصال الرأي بأحقيةالقائمة العراقية في تشكيل الحكومة وتولي رئاستها.
ما هو موقفكم من قول بعض الكتل ان الكتلة البرلمانية التي تتشكل لاحقا ولديها اكثر الاصوات عددا هي التي تشكل الحكومة وليس الفائزة في الانتخابات؟
تفسير المحكمة الاتحادية للكتلة الاكبر جاء بعد ممارسة ضغوط رسمية كبيرة عليها فجاء موقفها غير منطقي ولايمت إلى الحقيقة بصلة ولذلك فإنه أصبح غير ملزم بالنسبة إلى الكتلة العراقية التي ينص الدستور بوضوح على ان الكتلة الفائزة في الانتخابات هي التي تشكل الحكومة.. ولذلك فإن مواقف المحكمة وتفسيراتها لبعض الامور تحتاج الى مراجعة والى إبعاد عن اي ضغوط سياسية او رسمية تؤثرفي عملها.
ما هي أسباب خروجك من جبهة التوافق العراقي والانضمام الى الكتلة العراقية؟
الاسباب سياسية والقائمة العراقية بالنسبة إلي الافضل لانها تمثل توجها عراقيا وطنيا، وتضم عراقيين من مختلف الانتماءات المذهبية والعرقية وبالتالي فإن الحالة السياسية في العراق بحاجة الى فضاء حقيقي يجمعنا وفضاء استراتيجي وايديولوجي علما أن الايديولوجية الوطنية موجودة في كل الاحزابكحزب الدعوة والمجلس الاعلى والتحالف الكردستاني ولكن المشكلة في التطبيق العملي لهذه الايديولوجية. انا شخص مهني وكان سلوكي داخل جبهة التوافق سلوك عراقيٍّ يعمل لخدمة بلده من خلال لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب واقدم خدمة لابناء الوطن من شماله الى جنوبه ولكل المحافظات من دون تفريق او تمييز.
يتخوف الاكراد من التحالف مع الكتلة العراقية ولديهم تحفظات على بعض الشخصيات فيها فما هو موقفكم من ذلك؟
الاكراد يؤيدون التوجه الوطني العام في القائمة العراقية سياسيا، ولكن لديهم ملاحظات حول بعض التصريحات التي اطلقها بعض القادة وفي واقع الامر، فإنه قد ذوبت الكثير من الامور وقد بذل جهد كبير في هذا الاطار وخاصةالتصريحات التي قالها الاستاذ طارق الهاشمي حول رئاسة الجمهورية ولكن بعدها جرت تفاهمات تصحيحية وبحث مستفيض لذلك نرى ان هناكالان الكثير من التعاون بين الرئيس جلال طالباني ونائبه الهاشمي لحل الازمة الحالية التي تتعرض لها البلاد وإذا كانت هناك تخوفات يمكن حلها والتعامل معها بهذه الكيفية ولا ننسى انه سبق وان كانت هناك تشنجات كبيرة بين القوى السياسية وقد تم حلها.
ما هي الاسباب الحقيقية لاعتذار علاوي عن الدعوة التي جمع بها الرئيس طالباني قادة القوى السياسية؟
لسبب بسيط هو ارتباطه بموعد سابق مع عاهل الأردن الملك عبد الله وهذا ما تم توضيحه من قبل رئيس الجمهورية من خلال الرسالة التي بعثها علاوي وتضمنت اعتذارا لذلك ناب طارق الهاشمي عنه ومثل القائمة العراقية وهي كانت فرصة لاذابة الجليد بين القوى السياسية التي ممكن ان تلتقي ويجب ان تلتقي حيث إن هناك تضخيما لنقاط الخلاف ولابد من التركيز على تسويتها لنمضي في تشكيل حكومة شراكة وطنية تضم الجميع.
كيف سيكون عليه موقف العراقية في حال شكل دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي الحكومة هل ستنضمون اليهم ام تبقون معارضة؟
بالنسبة إلى القائمة العراقية ليس لدينا اي توجه لان نكون معارضة وكل شيء خاضع للحوار لما نراه فيه مصلحة العراق.
فيما لو اعطيت الفرصة للقائمة العراقية لتشكيل الحكومة ولم يسعفها السقف الزمني لإنجاز هذه المهمة هل ستسلمون الامر الى كتلة اخرى؟
نحن لا ننظر الى النهايات ولكن ننظر الى البدايات نحن نريد للقائمة العراقية ان تأخذ فرصتها وتوضع تحت المحك وبعد ذلك لكل حادث حديث.
هل تلقيتم إشارات ايجابية من التحالف الكردستاني للتحالف مع العراقية؟
نحن تلقينا اشارات ايجابية من كل القوى السياسية وفي مقدمتها الائتلاف الوطني العراقي والتحالف الكردستاني وجبهة التوافق.
متى تتوقعون تشكيل الحكومة؟
هذا يعتمد على عمق الحوار بين كل الاطراف السياسية انا اتصور اذا تم التوقيع والمصادقة على أسماء النواب الفائزين من قبل المحكمة الاتحادية سيقترب موضوع تشكيل الحكومة لان ذلك سيكون خطوة مهمة في بدء حوارات ومباحثات حقيقية وجادة بين الكتل الفائزة في ظل اجواء رسمية.
الى أي مدى تجدون معه ان العراقية متماسكة وانها ليست معرضة للتفكيك كما يروج عدد من السياسيين؟
القائمة العراقية متماسكة تماما واذا كانت هناك حوارات مع بعض القيادات فهذه مسألة طبيعية القائمة العراقية سوف تمضي في مشروعها وهذه الإرهاصات من هنا وهناك هي جزء من الحرب الإعلامية.