الأمم المتحدة: أعرب مبعوث الامم المتحدة الخاص الى العراق آد ميلكيرت اليوم عن قلقه إزاء وجود بعض quot;الغموضquot; الذي يبدو انه يمنع العراق من اقامة علاقات جوار طيبة مع الكويت وخروجه من طائلة البند السابع من ميثاق الامم المتحدة.

وقال امام مجلس الامن الدولي خلال مناقشته احدث تقرير للسكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون بشأن عمل بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) quot;لا ينبغي علي ان اخفي بعض المخاوف ازاء وجود اشارات من الغموض التي يبدو انها تقف عقبة في طريق المضي قدما تجاه علاقات جوار طيبة مع الكويتquot;.

واوضح ميلكيرت ان من بين تلك النقاط ان بعثة (يونامي) تستمر في ابلاغ العراق ان التأكيد على ترسيم الحدود الذي جرى عام 1993 وجرى التأكيد عليها في قرار مجلس الامن رقم 833 هو امر quot;لا غنى عنه من اجل ايجاد حل للقضايا العالقة الاخرى اعتمادا على تأكيدات الحكومة الكويتية بان اعادة العلاقات الى طبيعتها هو امر فيه مصلحة ومنفعة متبادلة للطرفينquot;.

واضاف ان من بين تلك القضايا ايضا قضية الاسرى الكويتيين واعادة الممتلكات الكويتية التي سرقتها القوات العراقية التي غزت الكويت في عام 1990. وقال بان كي مون في احدث تقاريره للمجلس quot;اسف ان ابلغكم ان الحكومة العراقية لم تجب حتى الآن على الطلبات المتكررة حول تطبيق المرحلة الاخيرة من مشروع صيانة العلامات الحدودية بين العراق والكويت طبقا للقرار الدولي رقم 833 لعام 1993quot;.

وشدد ميلكيرت على ان الحكومة المستقبلية في العراق يجب ان تعمل على quot;بناء توافق داخلي وخارجي بشأن سياسات اقليمية للعراقquot;. وقال ميلكيرت ان quot;الامن والاستقرار والنمو الاقتصادي يسيرون جنبا الى جنب وسيستفيد العراق وجيرانه من استغلال مصادر القوة بمنطقة لديها الكثير جدا من الامكانيات للتقدم بشكل اكبر مما رأيناه حتى الآنquot;.

واضاف ان اقامة القمة العربية المقبلة في بغداد سيقدم الى العراق quot;فرصة فريدة من نوعها لتعزيز اجندة ايجابية للانخراط والتعاون الاقليميينquot;. وعلى الجانب الامني قال ميلكيرت ان (يونامي) تتوقعquot;تداعيات مهمة نتيجة سحب القوات الأميركية ابتداء من الآن وحتى نهاية العام المقبلquot;. من جانبه جدد سفير العراق لدى الامم المتحدة حامد البياتي التأكيد على التزام حكومته بتنفيذ كافة قرارات مجلس الامن خاصة تلك المتعلقة بالكويت.

وقال البياتي قبل ان يقرأ كلمته المعدة سلفا امام مجلس الامن ان بعثة العراق الدائمة لدى الامم المتحدة علمت بتقرير السكرتير العام للامم المتحدة وما فيه من نقاط مضيفا انه فيما يتعلقquot;بعلاقتنا مع دولة الكويت الشقيقة والجارة يمكنني ان اطمئن السيد ميليركت ومجلس الامن بان العراق ملتزم بكافة قرارات المجلس لاسيما المرتبطة بالعلاقات مع الكويت والحدودquot;.

واكد البياتي ان صادرات العراق من النفط شهدت استقرار ملحوظا على مدار الاشهر الماضية حيث يصدر نحو مليوني برميل يوميا ويعمل على زيادة تلك الكمية للوصول الى 325ر2 مليون برميل يوميا.
واضاف ان العراق مازال يعاني من العقوبات المفروضة عليه خلال نظام الحكم السابق داعيا مجلس الامن مجددا الى رفع تلك العقوبات في ظل تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تعاون العراقquot; الممتازquot; معها في تنفيذ القرارات المتعلقة بنزع السلاح.

من جهته دعا مجلس الامن القادة العراقيين الى تشكيل حكومة تمثل ارادة الشعب العراقي quot;في اسرع وقت ممكنquot;. وقال مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الامن خلال الشهر الجاري في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان الدول الاعضاء بالمجلسquot;اعربت عن املها لمستقبل اكثر سطوعا لعراق قوي ومستقل وموحد وديمقراطيquot;.

واضاف سلام ان الدول الاعضاء بمجلس الامن اشادت باكمال المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لاعادة الفرز يدويا للاصوات في محافظة بغداد والاعلان عن نتائجها كما تتطلع قدما الى اقرار نتائج الانتخابات من قبل المحكمة الاتحادية العليا. كما شدد سلام على ادانة مجلس الامن لكافة اعمال العنف والارهاب في العراق.

ومن جانبها قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس في تصريح للصحافيين ان الانتخابات العراقية التي جرت في السابع من مارس الماضي كانت quot;انجازا شديد الاهمية للتطور الديمقراطي في العراقquot;.

واوضحت رايس ان quot;الشعب العراقي اعرب عن ارادته وندعو الآن القيادة العراقية الى تشكيل حكومة شاملة تعكس ارادة الشعب العراقي سريعاquot;. كما اعربت رايس عن تقديرها للدور الذي تلعبه بعثة (يونامي) في العراق بقيادة ميلكيرت.

وقالت رايس في معرض ردها على سؤال بشأن ما اذا كان سيؤثر الفشل في تشكيل حكومة عراقية على الجدول الزمني لسحب القوات الأميركية من العراق quot;نظل في طريقنا للوفاء بالجدول الزمني الذي اتفقت عليه الولايات المتحدة والعراق الذي يهني العمليات القتالية بنهاية اغسطس من العام الجاري وسحب كافة الجنود الأميركيين بنهاية العام المقبلquot;.