فيينا: تامل حركة عدم الانحياز التي تضم في صفوفها المجموعة العربية في نجاح مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية المعقود في نيويورك حاليا ولاسيما ما يتعلق باخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية.

وابلغت مصادر في فرع الحركة بفيينا انه في حال اعتماد مشروع البيان الختامي لمؤتمر نيويورك الخاص بمراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي فان هذا الامر سينعكس بشكل مباشر على اعمال الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.

وتستعد فيينا لعقد اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الذرية في 7 من شهر يونيو المقبل يليه المؤتمر العام السنوي للوكالة في شهر سبتمبر.

وكان المؤتمر العام للوكالة اعتمد قرارا العام الماضي باغلبية الاصوات يدعو اسرائيل للانضمام الى المعاهدة كخطوة اولية لاخلاء الشرق الاوسط من هذه الاسلحة باعتبار ان اسرائيل هي الطرف الوحيد في المنطقة الذي لم ينضم بعد الى هذه المعاهدة.

وتشكل مسالة اقامة منطقة منزوعة من السلاح النووي في الشرق الاوسط احدى المسائل الاكثر حساسية في مؤتمر مراجعة المعاهدة التي وقعتها 189 دولة منذ عام 1970 . وتمر المعاهدة بازمة ناجمة عن مراقبة البرامج النووية المشتبه بها وخاصة في ايران وكوريا الشمالية وسبل التاكد من ان الدول التي تملك السلاح النووي تنفذ التزاماتها الواردة في المعاهدة