واشنطن: قرار العقوبات على إيران سيكون متاحاً قريباً

تركيا تؤكد قدرتها على تخزين اليورانيوم الإيراني

القدس: اعتبر رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو خلال نقاش امام الكنيست ان الاتفاق النووي الذي وقعته ايران وتركيا والبرازيل، quot;تضليلquot;. وقال امام الكنيست ان quot;الاتفاق الذي وقعته ايران هو تضليل لن يحول دون امتلاكها اليورانيوم المخصبquot;.

واضاف ان quot;الهدف من هذا التضليل هو ان تتجنب ايران فرض عقوبات دولية عليهاquot;. ولم تعلق اسرائيل التي تعتبر الطموحات النووية الايرانية تهديدا خطيرا لامنها، رسميا بعد على الاتفاق الذي وقع الاثنين في طهران.

وينص الاتفاق الموقع في 17 ايار/مايو في طهران على تبادل 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب (3,5%) على الاراضي التركية مقابل 120 كلغ من الوقود المخصب بنسبة 20% تقدمه الدول الكبرى لاستخدامه في مفاعل الابحاث النووية لاغراض سلمية في طهران.

وكان مسؤول اسرائيل كبير فضل عدم الكشف عن هويته، اتهم في 17 ايار/مايو طهران بانها quot;تستغلquot; تركيا والبرازيل عبر quot;التظاهر بقبولquot; تسوية حول مبادلة اليورانيوم المخصب في تركيا.

من ناحيته، حث وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الثلاثاء الاسرة الدولية على عدم تبني عقوبات جديدة ضد ايران بعد توقيع هذا الاتفاق. وقال ان quot;العقوبات والمحادثات حول فرض العقوبات سوف تؤثر سلبا على المناخ كما ان تصعيد التصريحات من شأنه ان يستفز الرأي العام الايرانيquot;.