باريس: اعلنت الخارجية الفرنسية الثلاثاء في تعليق على التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان quot;غياب اي تقدمquot; من جانب إيران وquot;رفضها المشاركة في محادثات جدية مع الدول الستquot; حول برنامجها النووي لا يتركان من خيار سوى quot;الفرض السريعquot; لعقوبات عليها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو خلال مؤتمر صحافي ان وثيقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;تظهر غياب تقدم في مختلف المواضيع التي هي في صلب قلق الاسرة الدولية من برنامج إيران النوويquot;. وكان فاليرو يجيب على سؤال حول التقرير الاخير للوكالة الدولية الذي كشف ان طهران انتجت 5.7 كلغ على الاقل من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% حتى مطلع نيسان/ابريل.

وتشتبه الدول الغربية في سعي الجمهورية الاسلامية الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران على الدوام. وقال فاليرو ان quot;إيران بدأت بانتاج (اليورانيوم المخصب) في حين تقول انها قبلت في الوقت نفسه بان ينتج الوقود لمفاعل طهران للابحاث في الخارجquot; في اشارة الى الاتفاق المبرم الشهر الماضي بين إيران وتركيا والبرازيل.

واضاف المتحدث ان الوكالة الدولية quot;تشدد على قلة لا بل غياب تعاون إيران مع الوكالة حول مواضيع عدةquot;. وتابع quot;نظرا الى رفض إيران اطلاق محادثات جدية مع الدول الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) رغم عروض الحوار والتعاون العديدة التي اقترحتها ليس امام الدول الست من خيار سوى السعي الى تبني قرار جديد سريعا لفرض عقوباتquot;.